أثر برس

الثلاثاء - 7 مايو - 2024

Search

مديرة مكتب الزيتون لـ”أثر”: معاصر الزيتون في حماة تخفّض أجرتها للحصول على مادة البيرين وبيعها

by Athr Press G

خاص || أثر برس بدأت معاصر الزيتون في حماة استلام المحاصيل من المزارعين، مع تخفيضها أجرة عصر الكيلو منه، ووجود مشاكل عدة تعيق عملها.

مديرة مكتب الزيتون بوزارة الزراعة المهندسة عبير جوهر كشفت لـ”أثر” أن معظم المعاصر المنتشرة في المحافظة لا تتقيد بسعر عصر كيلو الزيتون المحدد من المكتب التنفيذي لمحافظة حماه وهو 600 ليرة سورية، بل تخفض السعر، مشيرةً إلى أن تخفيض الأسعار ليس بسبب المنافسة فيما بينهم، ولكن للحصول على كميات أعلى من مادة (البيرين) الناتجة عن عصر الزيتون والتي ارتفعت أسعارها مؤخراً، متوقعة أن يصل سعر الطن منه إلى نحو مليون ليرة سورية، لاسيما أنه يباع ويستخدم لأغراض صناعية.

– الجودة والرقابة:

وبيّنت مديرة مكتب الزيتون خلال حديث مع “أثر” أن جودة زيت الزيتون تختلف من معصرة لأخرى، حيث ترتبط بسلامة الثمار وٱلية التعامل ضمن المعصرة وطريقة العصر وحداثة الٱلات، كما ترتبط بالرقابة التموينية ومخبر التحليل التابع للهيئة العامة للبحوث الزراعية في اللاذقية، مضيفةً أنه في السابق لم يكن يهتم المزارع الذي يلجأ إلى العصر بالنوعية، فكانت تهمه الأرباح، أما الآن فأصبح يهتم أكثر بعد ارتفاع أسعار زيت الزيتون، حيث الفوارق السعرية بين الزيت الإكسترا والنوع الأول أو العادي، تقارب الـ 300 ألف ليرة سورية للكيلو منه، منوّهة بأن العبوات الجاهزة في السوق والتي يكتب عنها أنها زيت بكر هي للدعاية التجارية لا غير، وليس هناك تأكيدات على جودتها كما هو معنون في غلافها، بحسب تعبيرها.

– الزيوت الشائعة في حماة:

وبينت جوهر أن زيوت الزيتون الشائعة في المحافظة هي من النوع الأول أو العادي، حيث تختلف عادات التذوق في حماة عن غيرها من المحافظات، إذ إن الأهالي يفضلون تلك النوعيات لأنها ذات طعم حلو ويرتفع فيها الأسيد، أما في غيرها من المحافظات كحلب، فيفضل أهالي حلب الزيت البكر الذي يتميز بمذاق مر ونكهة برائحة الزيتون تدل على أنه طازج وهو أفضل الأنواع على الإطلاق.

– مشاكل المعاصر:

لفتت مديرة مكتب الزيتون إلى أن المعاصر تعاني من نقص المحروقات اللازمة لعملها، سواء في عصر الزيت أو في تصريف المياه الناتجة عن العصر بشكل آمن والتي تحتاج إلى محروقات وآليات وتسبب تلوثاً في حال عدم تصريفها.

وتوجد في محافظة حماة بحسب المصدر 43 معصرة، كما في قمحانة ومعردس وكفربهم وبراق وغيرها، وينتج عن عصر 100 كغ من عموم أنواع الزيتون كنسبة متوسطة نحو 20 كيلو غرام من الزيت.

وكانت وزارة الصناعة أصدرت توجيه بتاريخ 8/8/2023، بالتزام معايير دليل عمل المعاصر لا تباع الشروط الصحيحة سواء في إنشاء المعاصر الحديثة أو تشغيل المعاصر الحالية، للحصول على زيت حسب المعايير العالمية، كما أنها أعطت مهلة ثلاث سنوات للتحديث، بسبب أن ذلك يحتاج إلى تكاليف كبيرة وفترة زمنية.

أيمن الفاعل – حماة

اقرأ أيضاً