أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مخلوط بالرمل والنشاء.. ضبط فحم طبيعي مغشوش معد للبيع بالأسواق

by Athr Press G

ضبط عناصر مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك باللاذقية معملا يقوم بالغش والتدليس في تصنيع الفحم النباتي الطبيعي في مدينة جبلة.

وذكر سامر سوسي مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية بحسب ما ورد على صفحة الوزارة، إن المعمل المذكور يقوم بخلط الرمل مع النشاء لتصنيع الفحم وهي مواد مالئة غير نباتية بهدف زيادة الوزن وتحقيق ربح أكثر فتم إغلاق المنشأة بالشمع الأحمر أصولاً ومصادرة المعدات.

لا يتوفر وصف للصورة.

والمعدات المصادرة هي آلة خلط ومكبس حراري وآلة تغليف وكميات /٢،٥طن/ تمز زيتون و/١/ طن رمل ونشاء اضافة إلى/ ٧٥/ كرتونة معدة للبيع وتم سوق المخالف موجوداً إلى القضاء المختص أصولاً.

وعلمياً، يصنع الفحم النباتي من تجميع الخشب في أكوام وتغطيته بالتراب وتسخينه عشرة أيام تقريباً، ويتم التسخين بحرق جزء قليل من الخشب بسبب دخول كمية قليلة من الهواء، ويزود هذا الجزء المحترق بقية الخشب بالحرارة اللازمة لتسخينه وتحويله إلى فحم نباتي.

ويستعمل الفحم النباتي في الحرق المباشر للحصول على الطاقة، وعادة ما يقتصر على استعماله بعض الأغراض المنزلية كالتدفئة أو الطهو أو الشواء، ويمكن تشكيله في عيدان ليستخدم مادة للرسم، كما يستخدم أيضاً في تنقية السوائل، كالماء في أحواض السمك إضافة لاستخدامه في المرشّحات وأقنعة الغاز لإزالة الأبخرة السامة.

أثر برس

اقرأ أيضاً