أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مخالفة المحال التي تضع لافتات باللغة الإنكليزية قد تصل لإلغاء ترخيصها.. محافظة دمشق: القرار قديم لكن لم يطبق بحذافيره حينها

by Athr Press B

أفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة والآثار بمحافظة دمشق فيصل سرور، بأن قرار مخالفة المحال التي تضع لافتات باللغة الإنكليزية قديم والقرارات صدرت حينما كانت دمشق عاصمة الثقافة العربية عام 2008، لكن القرار لم يطبق بحذافيره حينها.

وقال لإذاعة “ميلودي أف أم” المحلية: “إن أغلب المطاعم والمحال التجارية ترغب بالتسمية باللغة الإنكليزية ما يجعلهم يكتبون الاسم الأجنبي بالحروف العربية على سبيل المثال book يكتبونها بوك”.

ولفت إلى أن من إجراءات الترخيص التي صدرت 2013 إرسال الاسم إلى لجنة تمكين اللغة العربية واللجنة تنظر للاسم إذا كان مطابقاً للشروط وللغة العربية بعدها توافق عليه”، موضحاً: “بعض الحالات ترخص على اسم عربي، ثم تقوم بتداول اسم أجنبي”.

وأضاف: “لجنة تمكين اللغة العربية والمحافظة لا توافق على الاسم الأجنبي لكن المخالفين يحاولون استغلال شهرة أسماء أجنبية معينة لشيء ما”، مبيناً: “هناك شركات أجنبية لديها وكالات أو فروع في سوريا وهذه الفئة مرخص لها ويوافق لها على وضع لافتات الاسم الأجنبي لها”.

وذكر أن التعميم صدر من أجل تغيير اللافتات المكتوبة باللغة الإنكليزية دون اللجوء للمخالفة والمنشآت المخالفة تكون مخالفتها الإزالة، ثم بعد الإنذار أكثر من مرة نلجأ لإلغاء الرخصة وهي أكبر عقوبة لصاحب المنشأة.

وكان عضو المكتب التنفيذي لقطاع الثقافة والسياحة والآثار بمحافظة دمشق فيصل سرور، قد بيّن أن التعميم يشمل كافة أنواع الخدمات والمهن والحرف والمنشآت الشعبية والسياحية علماً أن الأعداد المخالفة كبيرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً