أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

للأمهات.. أطباء يحذرون من مخاطر تقبيل الأطفال الرضع

by Athr Press H

حذر أطباء بريطانيون من مخاطر تقبيل الأطفال الرضع حديثي الولادة، والتي من الممكن أن تنقل لهم أمراضاً وعدداً من الفيروسات المميتة خصوصاً التي تظهر في فصل الشتاء، طالبين من الوالدين عدم الخجل من منع الآخرين من تقبيل طفلهم أيضاً لحمايته.

ونشرت مجلة “The Health”، أن أحد أخطر الفيروسات التي قد تنتقل للرضيع عبر التقبيل هو فيروس المخلوي التنفسي “RSV”، والذي يعد السبب الرئيس للإصابة بالتهاب القصيبات في الأطفال حديثي الولادة، والتي قد تؤدي إلى الإصابة بالتهاب رئوي الذي يعد القاتل الأكبر بالنسبة للرضع.

كما لفت الأطباء إلى أنه يمكن نقل فيروس الهربس البسيطة، والذي يسبب تقرحات معدية، غالباً ما تكون حول الفم أو على الأعضاء التناسلية، ويعتبر التقبيل من أسهل الطرق لنقل الهربس إلى الرضع، خاصةً إذا كانت التقرحات مفتوحة، موضحين أن ما يقرب من ثلث الرضع الذين يعانون من هذا النوع من الهربس، قد يموتون حتى بعد معالجتهم.

وفيما يتعلق بالأعراض، ذكرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية أنه يُظهر الرضع أعراضاً معينة عند الإصابة بفيروس الهربس، منها أن يكون هادئ الحركة أو يرفض إطعامه أو تصبح حركته متخبطة بشكل زائد وغير مستقرة أو يصاب بالحمى، ويواجه صعوبة في التنفس ويتحول لون لسانه وجلده إلى الأزرق.

أما فيما يخص فيروس كورونا المستجد، فقد أكدت الدراسات أن الأطفال الرضع ليسوا في مأمن من الإصابة بالعدوى إذا كانوا في بيئة ينتشر بها الفيروس، فالأطفال دون 5 سنوات لا تزال أجهزتهم التنفسية صغيرة، ولا يمكنهم مقاومة العدوى كالأطفال الأكبر سناً، وتزيد احتمالات نقلهم إلى المستشفى بعد الإصابة بالعدوى.

أثر برس

اقرأ أيضاً