أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

محروقات تؤكد: تحويل سيارات النقل العامة إلى الغاز ممكن ولن يؤثر على الغاز المنزلي ومخصصات الكهرباء

by Athr Press H

أكد مصدر في شركة محروقات إمكانية تطبيق مشروع تحويل سيارات النقل العامة للعمل على الغاز بدل البنزين والمازوت، معتبراً أن هذه التجربة جيدة بالنسبة للقطاع العام وستقلل من استهلاك واستيراد الوقود، إضافةً إلى تخفيف تلوث المدن.

وصرّح المصدر لصحيفة “الوطن” السورية، بأن الغاز الطبيعي متوفر في سورية وموجود في المنطقة الوسطى والمنطقة الساحلية مستقبلاً، مضيفاً أن الغاز الخام ممكن استثماره والاستفادة منه في النقل بدل البنزين والمازوت، مع إمكانية لتخصيص جزء من الغاز الطبيعي المنتج حالياً لغايات للنقل.

كما أوضح المصدر في محروقات أنه يمكن إنشاء محطات تعبئة للغاز على أطراف المدن، أو عبر محطات الوقود الحالية نفسها، بحيث يتم إنشاء خزان غاز في كل محطة مع مضخة، لافتةً إلى أنه قبل الأزمة تم تطبيق تجارب في الحقول، وتم تسيير سيارات السورية للنفط على الغاز، وتم تركيب تجهيزات آمنة على السيارات.

وقبل يومين، وافق مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية على استراتيجية لتحويل آليات النقل العامة العاملة على البنزين، للعمل على الغاز الطبيعي، بالتعاون بين مجموعة من الوزارات.

وفيما يتعلق بمشروع مشروع تطبيق نظام (GPS)، لفت المصدر إلى أنه قبل الحرب على سورية كان هناك مشروع متكامل لأتمتة المستودعات من المصافي إلى مقاصدها سواء كانت محطات خاصة أم عامة وتوقف هذا المشروع مع بداية الحرب، مشيراً إلى أن البحوث العلمية قدمت على هذا المشرع حالياً وعملت دفتر شروط فنياً وتجهيزات المشروع من قبله.

بدوره أكد مجلس الوزراء أن الهدف من تطبيق نظام “GPS” يعود إلى حسن إدارة المشتقات النفطية وضبط استخداماتها وتوزيعها، إضافةً إلى الحد من التهريب والمتاجرة بالوقود.

وفي 20 من شهر أيار الفائت، طرحت محافظة دمشق فكرة تركيب جهاز “GPS” في السرافيس لمراقبة خطوط النقل، وذلك بعد ورود عدة شكاوى من المواطنين بعدم وصول بعض السرافيس حتى نهاية الخط أو رفض بعضها الآخر العمل على الخط، موضحةً أن الهدف من هذا المشروع مراقبة السرافيس والتأكد من وصولها إلى نهاية الخط حتى لا تسبب مشاكل للمواطنين، نافيةً أن يتم تطبيقه على سيارات تكاسي الأجرة.

أثر برس

اقرأ أيضاً