أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

محافظة دمشق: دراسة لفرض رسم مبلغ مالي على المطاعم مقابل ركن السيارات أمامها

by Athr Press G

تدرس محافظة دمشق قرار ينص على فرض رسوم مالية على المطاعم التي يقوم زبائنها بركن سياراتهم أمامها.

وكشف مدير “هندسة المرور والنقل” في محافظة دمشق، ياسر بستوني لموقع “الاقتصادي” عن تشكيل لجنة لدراسة تنظيم مواقف السيارات أمام المطاعم والفعاليات التجارية وجرد أعداد هذه الفعاليات، بحيث يتم استيفاء مبالغ مالية مقابل استثمارهم لهذه المساحات.

وأشار بستوني، أن المطاعم تحجز هذه المواقف دون وجه حق ولا تدفع رسوماً للمحافظة، بينما تقوم باستثمارها وتحصل على عائدات مقابل ذلك.

وبين أنه قريباً سيتم تنظيم هذه العملية وفق أسس واضحة لجهة عدد المواقف التي ستمنح لكل مطعم.

وبموجب الدراسة، يتوقع أن تكون قيمة الرسم السنوي للموقف 500 ألف ليرة، وستؤخذ بعين الاعتبار مساحة واجهة المطعم وموقعه ضمن شارع أو على زاوية، وعرض الشارع وجهته يمين أو يسار الطريق، أو هو ضمن بناء سكني وكم تشكل مساحته من البناء، مع مراعاة الجوار، أو اذا كان ضمن بناء تجاري أو بناء خاص وفقاً لمساحة الواجهة يخصص له مواقف.

وأضاف أن رسوم المواقف الخاصة المنزلية والفعاليات التجارية والحرفية “كالمكانيكي والمكاتب والمحلات” وغيرها من فعاليات تستخدم موقف دائماً أمامها هي 360 ألف ليرة تدفع أيضاً سنوياً، في حال كان هنالك إمكانية لمنحها موقف.

وتتضمن مدينة دمشق 4500 موقف، منها ألف موقف كان متعاقداً عليهم مع إحدى الشركات وانتهى التعاقد، إضافةً إلى 500 موقف في الربوة، وأعلنت المحافظة منذ فترة عن دفتر شروط لاستثمار المواقف من الشركات الخاصة ولكن لم يتقدم أحد، فتحول استثمارها للشركة القابضة.

أثر برس

اقرأ أيضاً