أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

محافظة دمشق تعلن عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون الصناعي

by Athr Press H

أعلنت محافظة دمشق عن المخطط التنظيمي رقم 104 لمنطقتي القابون الصناعي وجزء من الأراضي الزراعية في حرستا بمساحة 200 هكتار (2 مليون متر مربع ) المزمع تنظيمهم وفق القانون 10.

وصرّح مدير التنظيم والتخطيط العمراني إبراهيم دياب، لموقع “الاقتصادي” السوري، بأن المخطط التنظيمي يشمل منطقتين (أ – ب)، حيث تمت إضافة أراضي من حرستا للمخطط بمساحة 50 هكتار، بينما المساحة العائدة للقابون الصناعي 150 هكتار.

كما أوضح دياب أن المخطط يتضمن تحويل المنطقة إلى سكنية تجارية خدمية، حيث ستضم إضافة للأبراج السكنية مباني استثمارية ومشافي ومدارس ومراكز تجارية، وعدة مراكز خدمية للمدينة

بدوره، بيّن عضو المكتب التنفيذي فيصل سرور، أن المخطط سيعرض لاحقاً على المكتب التنفيذي للمصادقة عليه، ومن ثم يتم رفعه إلى وزارة الإدارة المحلية والبيئة للمصادقة عليه، ورفع مشروع مرسوم لإحداث منطقة تنظيمية جديدة وفق القانون 10 خاصة بالقابون الصناعي.

ولفت سرور، إلى أن الفائدة الكبيرة من تنظيم القابون الصناعي هي للمالكين والمستأجرين في المنطقة، والذين سيحصلون على 80% من المساحة الكاملة للتنظيم بينما تحصل المحافظة على 20% مقابل تجهيز البنى التحتية.

وجاء الإعلان عن المخطط التنظيمي لمنطقة القابون ضمن خطة وضعتها محافظة دمشق في تشرين الثاني من عام 2018 لتنظيم مناطق السكن العشوائي المحيطة بالمدينة دون وضع مواعيد محددة لتنفيذ أي من هذه المناطق بعد إعداد مخططاتها.

اقرأ أيضاً