أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

محافظة دمشق تدرس إنشاء قناة لدرء السيول من معربا حتى المزة 86

by Athr Press H

أكد محافظ دمشق عادل العلبي وجود مشروع قيد الدراسة حالياً لإنشاء قناة لدرء السيول عن مدينة دمشق، تمتد من منطقة معربا وحتى مزة 86، كما نوّه بدراسة تعديل الغرامات في قانون النظافة 49 لـ2004.

ويأتي حديث العلبي خلال اجتماع لجنة متابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في دمشق، والذي تم فيها أيضاً مناقشة إحداث مدرسة في المزة 86 بعد إيجاد الموقع المناسب لها، بحسب ما ذكرته الصفحة الرسمية لمحافظة دمشق على فيسبوك.

وطُرح مشروع إنشاء قناة لدرء السيول عن دمشق على طاولة المحافظة منذ 2011، لكن توقف بسبب الأحداث ونظراً لكلفته المقدرة بـ6 مليارات ليرة سورية.

وبعد الأمطار الغزيرة التي تعرضت لها دمشق خلال عامي 2018-2019، وتضرر بعض المناطق خاصةً وادي السفيرة بركن الدين، أكدت المحافظة أنها تسعى لتنفيذ مشروع درء السيول بأسرع وقت، والذي يخفف ضغط المياه المنهمر من أعلى الجبال إلى الوديان.

كما تم خلال الاجتماع استعراض اللجنة المشاريع التي تنفذها محافظة دمشق كمشروع شارع فارس الخوري، ومشروع مدخل دمشق الشمالي والمتحلق الجنوبي، والنسب التي تم تنفيذها، وخطوات الإنجاز في مشروع السكن البديل للمنذرين بالهدم ضمن منطقة باب شرقي.

وناقشت اللجنة أيضاً موضوع استثمارات عقارات المحافظة، وضرورة إعادة دراستها لزيادة العائدات كونها ستساهم بشكل كبير في تنفيذ مشاريع المحافظة، وتطرقت اللجنة إلى الإجراءات التي اتخذتها المحافظة بمجال معالجة وضع إشغالات الأرصفة.

وطالب رئيس اللجنة وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي المدراء المعنيين في المحافظة، بضرورة إنشاء قاعدة بيانات للمدينة تتعلق بمختلف الخدمات اللازمة (كهرباء، التعليم، المياه، النقل، النظافة وغيرها)، واستثمار القاعدة في تقديم أمثل الخدمات للمواطنين.

الجدير بالذكر أن لجنة الخدمات المشكلة بموجب القرار الوزاري رقم ( 941) لعام 2019 برئاسة وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي وعضوية محافظ دمشق ومعاون وزير الإدارة المحلية والبيئة ومدير دوائر الخدمات في محافظة دمشق مكلفة بمتابعة انجاز المشاريع المقررة في محافظة دمشق ومتابعة تنفيذ المشاريع الخدمية والتنموية في المحافظة كما تقوم برفع تقارير دورية إلى رئاسة مجلس الوزراء

اقرأ أيضاً