أثر برس

السبت - 4 مايو - 2024

Search

محافظة اللاذقية تضع خطة عمل لدعم المتضررين من الحرائق

by Athr Press G

خاص || أثر برس اجتمعت لجنة الإغاثة الفرعية صباح اليوم في مبنى محافظة اللاذقية لوضع خطة عمل لتنسيق إجراءات تقديم الدعم والمؤازرة للأهالي المتضررين جراء الحرائق التي اندلعت في 143 قرية توزعت على جميع مناطق المحافظة، وألحقت أضراراً بالممتلكات الخاصة والأراضي الزراعية والحراجية والبنى التحتية.

وبحسب ما أفاد به مراسل موقع “أثر برس” فقد ركز اجتماع لجنة الإغاثة على تنظيم فرق العمل والتنسيق مع الفعاليات الأهلية والمجتمعية في كل قرية، مع التشديد على المساواة وإيصال المساعدات إلى الجميع وفق الاحتياجات والإمكانيات، بالإضافة إلى إنجاز تقييم الأضرار وتحديد الاحتياجات الأساسية وفق الواقع وتأهيل البنى التحتية في المناطق المتضررة.

بدوره، قال مدير الزراعة في اللاذقية المهندس منذر خيربك خلال الاجتماع: “لدينا بيانات كاملة عن المزارعين وحيازاتهم واعتماداتهم على القطاع الزراعي في المعيشة”، مبيناً أن لجان حصر الأضرار بدأت عملها لحصر الأضرار بموجب استمارات لتحديد الاحتياج الفعلي ضمن أهداف تضع الأولوية لإعادة الأراضي الزراعية للإنتاج والمزارعين لمتابعة أعمالهم.

وأضاف خير بك: “يمكن أن تقدم بيانات واضحة لحجم الاحتياج الفعلي في جميع المجالات”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الفترة الحالية والظروف غير مناسبة للتشجير الزراعي والحراجي.

من جهته، أشار مدير صحة اللاذقية الدكتور هوازن مخلوف إلى وصول 4 سيارات عيادات متنقلة سيتم توزيعها على مناطق الأضرار في الحفة والقرداحة وجبلة واللاذقية لتقديم المساعدة اللازمة في مكان حدوث الحرائق إلى جانب المراكز الصحية ومشافي مديرية الصحة في المحافظة، مؤكداً أن منظومة الإسعاف كانت متواجدة في جميع المناطق المتضررة لتقديم خدمات الإسعاف والطوارئ.

بدوره أوضح مدير الشؤون الاجتماعية والعمل عمار أحمد خلال اجتماع لجنة الإغاثة أن المديرية نفذت استجابة سريعة منذ اللحظات الأولى بتوفير احتياجات رجال الإطفاء المتواجدين على خط النار وتنسيق الجهود مع الجمعيات لتوفير احتياجات الدعم للأسر المتضررة، لافتاً إلى أنه بالتنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تم توجيه 3 شاحنات إلى المحافظة محملة بالمواد الإغاثية والغذائية سيصار إلى توزيعها مباشرة وفق الاحتياج للأسر في القرى المتضررة.

وحول الاتصالات الواردة إلى مديرية الصحة من راغبين بتقديم مساعدات دوائية، قال مخلوف: “نحن بحاجة إلى أن تكون التبرعات ضمن لوائح للمديرية تساعد الكوادر الطبية في مشافي المديرية والمراكز الصحية على تقديم الخدمة للمرضى”.

وكانت محافظة اللاذقية استلمت في صباح اليوم قافلة مساعدات إنسانية مقدمة من محافظة دمشق للمواطنين الذين تضرروا نتيجة الحرائق، حيث قال عضو المكتب التنفيذي في محافظة دمشق للشؤون الاجتماعية والصحية باسل ميهوب لموقع “أثر برس”: “بلغ عدد السيارات التي تم تسليمها لمحافظة اللاذقية 4 سيارات شاحنة محملة بـ  660 سلة غذائية و1400 كرتونة زيت كل كرتونة تحتوي على 15 علبة زيت بالإضافة إلى 75 فرشة و 75 بطانية أيضاً و 4450 كيلو خضار منها 1800 كيلو بطاطا و 1150 بندورة و 1200 كيلو باذنجان و 300 كيلو فليفلة خضراء”.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً