أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

من خلال غوغل.. محادثات واتساب الخاصة قابلة للاكتشاف وغير محمية

by Athr Press H

أفاد تقرير صحفي جديد بأن مجموعات المحادثة الخاصة عبر تطبيق واتساب تعرض خصوصية المستخدمين لخطر، إذ يكشف محرك البحث غوغل أي مجموعة دردشة خاصة عبر البحث.

وأوضح الصحفي في إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية جوردان وايلدون، أن استخدام ميزة “دعوة إلى مجموعة عبر الرابط” في التطبيق تتيح لمحرك البحث أن يقوم بفهرستها.

وعثر الصحفي على مجموعات خاصة باستخدام عمليات بحث محددة من غوغل، وشملت النتائج الكثير من المجموعات الخاصة، وكان من الممكن، على سبيل المثال، الوصول إلى جميع المشاركين وأرقام هواتفهم بمجرد الانضمام إلى مجموعة مخصصة للمنظمات غير الحكومية المعتمدة من قبل الأمم المتحدة.

ويمكن لمشرفي المجموعة إبطال رابط الانضمام إلى المجموعة إذا أرادوا ذلك، لكن الصحفي يقول إنه اكتشف أن تطبيق واتساب يعمد في هذه الحالات إلى إنشاء رابط جديد فقط، ولا يؤدي إبطال رابط الانضمام إلى المجموعة بالضرورة إلى تعطيل الرابط الأصلي.

وتأتي روابط مجموعات واتساب مع تحذيرات مرفقة لتذكير الشخص الذي ينشئ الرابط لمشاركته مع الأشخاص الذين يثق بهم فقط، لكن الصحفي الألماني قال: قد لا تكون مجموعات واتساب آمنة كما تظن أنها.

وقد لاحظت المطورة جين مانشون وونج أن غوغل تقدم حوالي 470 ألف نتيجة بحث لعناوين URL chat.whatsapp.com التي تُستخدم دعوات لمجموعات المحادثات.

ولا يعد ذلك خللاً في التطبيق، إذ تقوم غوغل بفهرسة روابط الدعوة إلى محادثات مجموعات واتساب الخاصة، بحسب تقرير شركة الإعلام والبث الأمريكية (Vice).

أثر برس

اقرأ أيضاً