أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مجلس محافظة دمشق يناقش أوضاع الكهرباء الترددية والنقل الداخلي وفصل العمال الموسميين

by Athr Press G

خاص || أثر برس عقد مجلس محافظة دمشق اليوم الثلاثاء 7 تموز الجلسة الثالثة من جلسات دورته العادية الرابعة في مبنى المحافظة.

وبحسب ما أفاد مراسل “أثر برس”، تمحورت طروحات بعض أعضاء المجلس حول إنهاء عقود العمال الموسميين في محافظة دمشق، وكيفية توزيع الحمايات الترددية للكهرباء وتوزيعها واستمراريتها مع وجود التقنين.

وطالب الأعضاء برفع توصية لتقديم دعم مالي لشركة النقل الداخلي من أجل تأمين مواد التعقيم للتصدي لجائحة كورونا، كما طالبوا بإحداث خط باص كفرسوسة ـ سومرية والتأكيد على الشركة العامة للنقل الداخلي باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا.

إجابات المدراء جاءت كل حسب اختصاصه، حيث قال مندوب الشركة العامة لكهرباء دمشق محمد محلا: “بالنسبة للحمايات الترددية فالهدف منها حماية منظومة الشبكة الكهربائية من حدوث ما يسمى بالتعتيم وهو فصل كافة المحطات معاً، وقد تم توزيع الحمايات الترددية على مختلف محطات دمشق آخذين بعين الاعتبار الأحمال الاستراتيجية مثل المشافي ومضخات المياه وغيرها من الأماكن الاستراتيجية كما يراعى أثناء تنفيذ برامج التقنين حالات الفصل المتكررة أحياناً”.

وعن موضوع العمال الموسميين، بين مدير مالية الأمانة العامة في محافظة دمشق محمد عوض أنه مع بداية الشهر السابع لعام 2020 تم اتخاذ قرار بإنهاء عقودهم نظراً لزيادة رواتب العاملين الموسميين من 16175 ل.س إلى  47675 ل .س ونظراً لتحديد نسبة العمال الموسميين في قانون الموازنة المستقلة الصادرة في القانون رقم 35 لعام 2007 بنسبة 5% من إيرادات بعض الأبواب في الموازنة المستقلة بحيث يبلغ الاعتماد المالي 550 مليون ليرة سورية.

وأشار إلى أن محافظة دمشق لم تنه عقد أي عامل موسمي ببداية عام 2020 بانتظار الإعلان عن مسابقة لتعيينهم كعمال مؤقتين بدلاً من موسميين واستمرارهم في العمل حتى تاريخ الشهر السابع مما أدى إلى نفاذ الجزء الكبير من الاعتمادات المخصصة للتعيين، وبالتالي قامت المحافظة بتخفيض عدد العمال الموسميين لديها وفق أسس معينة أهمها عدم إنهاء عمل أي عامل موسمي من ذوي الشهداء أو الجرحى والإبقاء على العمال القدامى ذوي الخبرة والكفاءة كما يتم حالياً العمل على إيجاد موارد مالية ترفع الإيرادات للموازنة المستقلة أو إمكانية التعيين على الموازنة الاستثمارية للقطاع البلدي.

بدوره بين سامر حداد مدير الشركة العامة للنقل الداخلي أنه بالنسبة لإحداث خط باص من كفرسوسة إلى السومرية، فالإمكانية متوفرة ولكن بحاجة إلى موافقة لجنة نقل الركاب التي سيتم عرض الموضوع عليها غداً.

وبالنسبة للإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الشركة للوقاية من كورونا فبين أنها تقوم يومياً بتعقيم الباصات بالمواد الموصى بها من مديرية الصحة مما شكل عبئاً مالياً كبيراً على الشركة وهنا طلب رفع توصية لرفد الشركة بمواد التعقيم اللازمة.

علي خزنه – دمشق

اقرأ أيضاً