أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

مجلس محافظة دمشق: وصول أول دفعة بطاريات لأبراج التغطية لحل مشكلة الاتصالات وخط فايبر لمشروع دمر

by Athr Press G

 أثر برس || طلب أعضاء مجلس محافظة دمشق خلال جلستهم المنعقدة اليوم الثلاثاء، من مدير كهرباء دمشق ومدير مؤسسة مياه الشرب، التنسيق لتزامن موعد وصل التيار الكهربائي مع توقيت ضخ المياه للمنازل للتخفيف من أعباء المواطنين، إضافة إلى تطرقهم لتأثير انقطاع الكهرباء على واقع الإنترنت وسوء الاتصالات.

إنارة صباحية:

وفي هذا السياق  طالب عضو مجلس محافظة دمشق سمير دكاك أن يكون هناك إنارة للشوارع العامة خصوصا في في الصباح الباكر عند ذهاب الموظفين إلى أعمالهم والطلاب لمدارسهم وأن يكون هناك عدالة بالتقنين بجميع مناطق دمشق.

كاميرات مراقبة:

كما طالب عضو مجلس المحافظة جلال قصص، عن ضرورة وضع كاميرات مراقبة بالشوارع وأن تكون موصولة بغرفة عمليات موجودة ضمن  بالمحافظة، لافتاً إلى أن هذا الحل يساهم  بالتقليل من حوادث السرقة التي تكثر في أوقات التقنين التيار الكهربائي خلال الفترة المسائية كما تسهم بإلقاء القبض على من يرتكب حادث سير ويلوذ بالفرار.

مشروع دمر:

ودعت عضو مجلس المحافظة لمى شلق لأن يكون هناك خط نقل لوسائط النقل العامة (سرافيس) لمشروع دمر لكل من الجزيرة 16، 23، 24 مبينة أنه لا يوجد سوى باص نقل واحد يعمل على الخط ولا يلبي حاجة القاطنين هناك  .

الاتصالات والكهرباء:

وأوضحت “شلق” أنه يوجد شح بالعدادات الكهربائية المخصصة للمنازل في منطقة مشروع دمر مضيفة أن هناك عدم عدالة بالتقنين في نفس المنطقة حيث تتجاوز فترات القطع 10 ساعات مقابل ساعة وصل واحدة.

ولفتت إلى أن هناك سوء بتغطية الشبكات الخليوية خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي إضافة لانعدام وجود انترنت من قبل شركة الاتصالات.

عن نفس الموضوع تحدثت عضو مجلس المحافظة شيرين خليل مطالبة بإيجاد حل لسوء تغطية الشبكات الخليوية في منطقة حي الورود المتزامنة مع انقطاع التيار الكهربائي.

رد اتصالات دمشق:

وخلال الجلسة، أوضح مدير اتصالات دمشق نعمان باسيل أن هناك مشروع خط فايبر نت للشركات في الجزيرة 16 بمشروع دمر، بسرعات عالية تتراوح بين 20 -100 ميغابايت أما للمنازل فستكون السرعة بين 8-16 ميغابايت ويتم العمل عليه الآن.

أما فيما يخص شبكات الاتصال الخليوية، بين أنه تم التواصل مع مدير الهيئة العامة للاتصالات لحل تلك المشكلة والتي تكمن في البطاريات المخصصة للأبراج، موضحاً أن هنالك عقد لتوريد بطاريات ووصلت أول دفعة منها وسيتم استبدال البطاريات القديمة خلال الفترة المقبلة وستعطى الأولوية لمدينة دمشق لحل تلك المشكلة  .

كهرباء دمشق ترد:

رداً على مطالب أعضاء المجلس بشأن التيار الكهربائي قال مدير كهرباء دمشق لؤي ملحم: “نحن مقيدون بالكميات الموجودة إضافة لوجود أحمال كبيرة على الشبكة”، مبيناً أنه يتم التنسيق بشكل دائم مع مؤسسة مياه دمشق لتزويد المناطق بالمياه حسب أوقات وصل التيار الكهربائي.

وحول قلة العدادات الكهربائية، أكد أن هناك نقص بالعدادات لأن تلك التجهيزات يتم تأمينها عبر عقود من المؤسسة العامة للكهرباء، مشيراً إلى أنه في الشهر القادم سيتمكن كل مواطن تقدم بطلب للحصول على عداد كهربائي (وتم وصل التيار الكهربائي لمنزله مباشرة بدون وجود عداد) من دفع فاتورته حسب حجم استجراره للتيار حتى لا يتعرض لكتابة ضبط استجرار غير مشروع للتيار الكهربائي بحقه.

وأضاف ملحم أن هناك سرقات لمراكز التحويل فيوم الأمس الاثنين تمت سرقة 3 مراكز في مساكن برزة إضافة لسرقة مركز تحويل بالشاغور بشكل يومي .

رد مؤسسة المياه:

من جانبه بين مدير عام مؤسسة مياه دمشق عصام طباع أنه نتيجة الظروف الراهنة لواقع التيار الكهربائي، نشهد في بعض المصادر الرئيسية فقدان للتوتر وهذا يؤدي إلى نقص بكمية المياه المنتجة، مبيناً أن المؤسسة تعمل على مدار الساعة لتأمين ضخ المياه لكافة المناطق والأحياء في دمشق وريفها المحيطي ضمن برنامج التزويد المعلن.

وأشار إلى أن المؤسسة تعمل حالياً على تأمين مخرج معفى من التقنين الكهربائي لمركز ضخ  الزاهرة ومركز العقدة الثامنة لضمان تأمين المياه في أطراف الشبكة.

لمى دياب – دمشق

 

اقرأ أيضاً