أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مجلس الوزراء يدرس إعفاء مدخلات إنتاج الأدوية البيطرية من الرسوم والضرائب كافة

by Athr Press H

يدرس مجلس الوزراء مشروع قانون يعفي مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة بصناعة الأدوية المستحضرات البيطرية العلاجية والوقائية من الرسوم الجمركية، ومن كل الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على استيرادها.

ووفقاً للبيان الصادر عن المجلس والمنشور عبر موقعه، فإن مشروع القانون المذكور يهدف إلى توفير الأدوية واللقاحات الوقائية، وتأمين الحماية الصحية لقطعان الثروة الحيوانية، والمساهمة بتخفيض تكاليف الإنتاج الحيواني.

وفي 13 تموز الفائت، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد، المرسوم رقم 14 والقاضي بإعفاء مستلزمات الإنتاج والمواد الأولية الداخلة في صناعة الأدوية من الرسوم والضرائب، لمدة عام من تاريخ نفاذ المرسوم.

وكشف مدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي زياد نمور، في مطلع العام الحالي، عن منح 20 موافقة فنية خلال الأربعة أشهر الأولى من العام الجاري، لتصدير مستحضرات وأدوية بيطرية بأشكال صيدلانية مختلفة، بقيمة 655 ألف دولار.

وتضمنت الصادرات حقن للأبقار والأغنام والماعز والخيول، ومحاليل وسوائل للدواجن والمجترات، ويجري التصدير عادة لعدد من الدول بينها العراق والسودان واليمن ولبنان والأردن ومصر وأوكرانيا وسلطنة عمان.

ووصلت قيمة صادرات المستحضرات البيطرية المنتجة محلياً إلى 1.2 مليون دولار العام الماضي، بزيادة 55% عن صادرات 2018، كما تم ترخيص 258 مستحضراً بيطرياً محلياً خلال 2019.

ووصل عدد المعامل الإجمالية المنتجة للأدوية البيطرية في سورية 72 معملاً خرج منها 18 معملاً من الخدمة خلال الحرب على البلاد، وبقي 54 معملاً في الخدمة يغطي إنتاجها نحو 75% من احتياجات الثروة الحيوانية في سورية، بحسب ما تصريح سابق لمدير الدواء البيطري في وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي زياد نمور.

أثر برس 

اقرأ أيضاً