أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مجلس الوزراء يخصص مليار ليرة لإسعاف القطاع الصناعي

by Athr Press H

وافق مجلس الوزراء على إقرار خطة “إسعافية” لإعادة الإعمار للوزارات عام 2019، حيث تم تحديد المشاريع المراد تنفيذها خلال العام الجاري، والمبالغ المخصصة لكل مشروع.

وذكرت صحيفة “الوطن” السورية، أن لجنة إعادة الإعمار التابعة إلى مجلس الوزراء طالبت بالجدول التفصيلي الذي يوضح المشاريع الإسعافية المراد تنفيذها خلال هذا العام.

وفيما يتعلق بوزارة الصناعة السورية والمؤسسات التابعة لها، فقد تقرر تزويدها بمبلغ مليار ليرة سورية في الخطة الإسعافية، لتنفيذ عدة مشاريع في الشركات العامة الصناعية والجهات التابعة، وجاء في الخطة أن الجزء الأكبر من هذا المبلغ تم تخصيصه لشركة الإنشاءات المعدنية والصناعات الميكانيكية في سورية، حيث تقرر تقديم 726.9 مليون ليرة، لتنفيذ مشروع استكمال إعادة تأهيل مقر شركة الإنشاءات المعدنية في ضواحي العاصمة دمشق.

كما تم تخصيص المؤسسة العامة للصناعات النسيجية بمبلغ 160 مليون ليرة لعدد من المشاريع، أما المؤسسة العامة للصناعات الغذائية، فقد تم دعمها بمبلغ 100 مليون ليرة لإسعاف بعض الشركات.

في حين خصصت الوزارة نحو 148 مليون ليرة للمؤسسة العامة للتبغ، لزوم صيانة وإصلاح في معامل فرع المنطقة الساحلية، ونحو 145 مليون ليرة للمؤسسة العامة لحلج وتسويق الأقطان لاستكمال والتأهيل الميكانيكي والكهربائي لمجموعات الحلج في منطقة عين التل.

وخلال العام الفائت، خصصت الحكومة السورية مبلغ 5.4 مليارات ليرة لإنقاذ شركات القطاع العام الصناعي.

وفي منتصف شهر آذار الفائت، طالب رئيس اتحاد غرف الصناعة السورية فارس الشهابي، الحكومة بالإسراع بتخفيض كلف الإقراض على الصناعيين، وتأسيس صندوق تمويل خاص للمنشآت الصناعية بفائدة لا تتجاوز 7% سنوياً، وبمدد زمنية تتراوح من 5 حتى 15 سنة.

اقرأ أيضاً