أثر برس

الأربعاء - 17 أبريل - 2024

Search

مجلس الشعب السوري يقترح إزالة “المسميات العثمانية” من الشوارع

by Athr Press H

طالب عدد من أعضاء مجلس الشعب بإزالة “المسميات العثمانية” من الشوارع والأسواق والأماكن الأثرية في المدن والقرى السورية.

ووفقاً لوكالة “سانا” فإن عدد من أعضاء المجلس خلال جلسة المجلس أمس الأحد/ دعوا إلى إزالة المسميات العثمانية وتسمية هذه الأماكن بأسماء وطنية وإعادة دراسة المناهج وتنقيتها من المفردات العثمانية.

وخلال الجلسة، أشار أعضاء المجلس إلى أن الانتصارات التي حققها الجيش العربي السوري كان لها دور كبير في تأمين إعادة افتتاح طريق دمشق حلب وتشغيل مطار حلب الدولي وتهيئة الظروف للانطلاق بمرحلة إعادة الإعمار والبناء مؤكدين أن انتصارات حلب تمثل بوابة التعافي الاقتصادي وتحقيق الانتصار النهائي على الإرهاب ومموليه وداعميه.

وقبل أيام أقرّ مجلس الشعب السوري بأن عمليات القتل التي تعرّض لها الأرمن في عهد الدولة العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى بين العامين 1915 و1917 هي “إبادة جماعية”.

وتحدث المجلس في بيان إنه “يدين ويقر جريمة الإبادة الجماعية للأرمن على يد الدولة العثمانية بداية القرن العشرين”.

كما نقلت صحيفة “الوطن” عن أمين سر المجلس رامي صالح القول: “الاعتراف موجود سابقاً، لكن كان من الأولى لمجلس الشعب تأطيره من خلال إصدار قرار بهذا الخصوص”.

تجدر الإشارة إلى أن تركيا، التي توصف بالوريث الشرعي للإمبراطورية العثمانية، تعترف بما حدث للأرمن من “مأساة”، ولكنها تعتبرها نتيجة للاضطرابات التي صاحبت الحرب العالمية الأولى، وترفض الاعتراف بأنها “إبادة عرقية”، بما يتضمنه هذا من دفع تعويضات.

أثر برس

اقرأ أيضاً