أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مجدداً دعم أنقرة لها.. وزير الخارجية التركية يلتقي بـ “المعارضة السورية”

by Athr Press A

التقى وزير الخارجية التركية مولود شاويش أوغلو اليوم الثلاثاء، “رئيس الائتلاف” سالم المسلط، و”رئيس هيئة التفاوض” بدر جاموس، و”رئيس الحكومة المؤقتة” عبد الرحمن مصطفى، مجدداً دعم أنقرة للمعارضة السورية وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، بحسب مانقلته وكالة “الأناضول” التركيّة.

وقبيل الاجتماع، قال أوغلو في مؤتمر صحفي أثناء عودته من البرازيل: “لن تكون لدينا عملية تطبيع مع سوريا وسط اعتراضات من المعارضة السورية.. تركيا هي أيضاً دولة ضامنة للمعارضة”، مضيفاً أن “المسؤولين في وزارته وفي جهاز الاستخبارات تحدثوا مع ممثلين عن المعارضة السورية”، بحسب مانقلته صحيفة “الصباح” التركيّة.

وأكد وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو أنه “سيجتمع مع نظيره السوري فيصل المقداد في النصف الثاني من شهر كانون الثاني الحالي”، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة الأمريكية منزعجة من اللقاءات التركية-السوريّة لكنها لاتنتقد أنقرة”.

ولفت أوغلو إلى “تفهّم تركيا للموقف الأمريكي المعارض للتطبيع مع الدولة السوريّة”، مضيفاً أن”الولايات المتحدة لم تقل لنا لماذا تقابلوا الجانب السوري أو ما الذي يجري، لكننا نعرف أنهم ضد هذا التطبيع، نرى هذا في تصريحات المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية”.

وفي وقتٍ تسود حالة من القلق في أوساط المعارضة السوريّة على مصيرها بعد هذا التقارب، سبق أن أكدت مصادر في “الائتلاف” المعارض، أن “التطمينات التركية بشأن التقارب بين أنقرة ودمشق، لم تمنع القلق والانقسام داخل الائتلاف، الذي عجز عن إصدار أي موقف رسمي رغم اجتماع الهيئة السياسية”.

ونقل موقع “المدن” عن مصادر -لم يسمّها- أن “الائتلاف قرر إبقاء الهيئة في حالة اجتماع، بانتظار اللقاء مع مسؤولي وزارة الخارجية التركية”، مشيرةً إلى أن “أعضاء ومكونات الائتلاف منقسمون الآن بين موقفين”.

وأوضحت المصادر أن “أعضاء في الائتلاف يرون أن التوجه التركي الجديد أصبح شديد الخطورة ولا يمكن مجاراته أكثر، بينما يرى آخرون أن القضية السورية يجب أن تخرج من هذا الاستعصاء وأن تعجّل بالوصول إلى حل سياسي ينهي معاناة السوريين بأي وسيلة، وبالتالي لا بد من المضي في هذا المسار من أجل تحقيق أفضل ما يمكن من جانب المعارضة”.

وأكدت المصادر أن “كلا الفريقين لا يجرؤ على التعبير عن مواقفه خشية ردود الفعل، سواء من تركيا أو من الشارع السوري”.

يشار إلى أن “الائتلاف” المعارض يتخذ من الأراضي التركية مقراً له، ويعتمد على التمويل القطري عبر القناة التركية حصراً.

أثر برس

اقرأ أيضاً