أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

مجدداً تأكيدات “عراقية- سورية” على فتح المعابر الحدودية

by Athr Press H

أكد السفير العراقي والمفوض فوق العادة لدى سوريا سعد محمد رضا، أن العراق بصدد فتح المعابر الحدودية بين البلدين، وخصوصاً “معبر البوكمال – القائم” الحدودي.

وذكرت وكالة “سانا” السورية الرسمية، أن السفير صرح على هامش اجتماعه أمس مع رئيس مجلس الشعب السوري حمودة الصباغ ، أن فتح المعابر سيسهم بحركة اقتصادية كبيرة وتبادل تجاري بين البلدين.

كما أوضح السفير العراقي في سوريا، أن السوق العراقية بحاجة إلى الكثير من البضائع السورية وخصوصاً الخضر والفواكه وغيرها من المنتجات السورية، مؤكداً رغبة رجال الأعمال العراقيين في دخول السوق السورية.

وكشف رضا عن اتفاق استراتيجي يجري العمل عليه بين الدولتين يشمل كل نواحي الحياة، مع وجود خطط لتعاون برلماني بين البلدين، مشيراً إلى أن البرلمان العراقي لم يعقد بعد لأن الانتخابات العراقية جرت منذ فترة قصيرة.

وانتشرت مؤخراً عدة تأكيدات ومطالبات بفتح المعابر الثلاثة التي تربط بين سوريا والعراق، إلا أنه لم تفتح حتى اليوم أياً منها، بعدما جرى إغلاقها بسبب الأوضاع الأمنية التي شهدتها كلاً من سوريا والعراق خلال الأعوام الماضية.

وفي آذار الماضي، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية العراقية، تهيئة معبر القائم استعداداً لإعادة افتتاحه قريباً، تلاها مطالبات وزير الخارجية السوري وليد المعلم، بتكثيف الجهود لإعادة افتتاح منفذ القائم الحدودي.

ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين قبل 8 سنوات إلى قرابة 3.5 مليارات دولار، حيث يعد العراق أحد أكبر الأسواق المستهلكة للمنتجات السورية.

ويرتبط العراق مع سوريا بثلاثة معابر رسمية تحمل تسميات مختلفة على الجانبين، هي القائم من الجانب العراقي يقابله البوكمال في سورية، والوليد بالعراق يقابله التنف على الجانب السوري، وربيعة العراقي يواجهه اليعربية في الحسكة.

اقرأ أيضاً