أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

مجدداً.. المحروقات تُخفض مخصصات مادتي البنزين والمازوت في حماة ودمشق

by Athr Press H

خفضت الشركة السورية لتخزين وتوزيع المواد البترولية محروقات، مخصصات محافظتي حماة ودمشق من مادتي البنزين والمازوت.

حيث أفاد عضو المكتب في محافظة حماة ثائر سلهب، في حديث له عبر إحدى الإذاعات المحلية، بأن مخصصات المحافظة اليومية، من مادة المازوت، ستخفض إلى 6 طلبات ونصف الطلب، ومخصصات مادة البنزين ستُخفض إلى 10 طلبات، مؤكداً أن الأولوية في توزيع المازوت ستكون للمستشفيات والأفران ووسائل النقل.

في حين أعلن عضو المكتب التنفيذي لقطاع النقل في محافظة دمشق مازن دباس، أن المخصصات اليومية للمحافظة من مادة البنزين ستخفض من 48 إلى 41 طلب، وأن المخصصات اليومية مادة المازوت ستخفض من 18 إلى 14 طلب، وستكون الأولوية في التوزيع للمستشفيات والمؤسسات الحكومية ووسائل النقل.

وكانت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك رفعت، أسعار مادة البنزين لمختلف الأنواع (أوكتان 90 مدعوم، أوكتان 90 غير مدعوم، أوكتان 95)، وأسطوانة الغاز المنزلي، بحسب قرارها الصادر في 15 من آذار الحالي.

وحددت الوزارة سعر ليتر مادة البنزين الممتاز “أوكتان 90” بـ 750 ليرة سورية لليتر الواحد، بينما حددت سعر مبيع البنزين “أوكتان 95” للمستهلك بـ 2000 ليرة لليتر الواحد، كما أصبح سعر أسطوانة الغاز المنزلي التي تزن 10 كيلوغرامات للمستهلك 3850 ليرة سورية.

ويأتي القرار في وقت تشهد معظم المحافظات السورية أزمة نقص في المشتقات النفطية وطوابير من السيارات المنتظرة على محطات الوقود، مع الحديث عن صعوبات في تأمين المحروقات.

وتحتاج سوريا إلى 3 ملايين برميل نفط شهرياً، بينما يصل الإنتاج الشهري إلى 600 ألف برميل بمعدل 20 ألف برميل يومياً، وفقاً لتصريح سابق لرئيس الحكومة حسين عرنوس.

وفي منتصف كانون الثاني الفائت وصلت آخر ناقلة نفط إيرانية إلى سوريا، في حين كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، في تقرير لها أن (إسرائيل) استهدفت ما لا يقل عن 12 سفينة إيرانية تحمل النفط ومتجهة إلى سوريا خلال عامين ونصف.

أثر برس

اقرأ أيضاً