أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

مجدداً.. إصابة عدد من الأشخاص بأعراض هضمية حادة نتيجة تناول الفطور السامة في اللاذقية

by Athr Press B

أصيب عدد من الأشخاص خلال الأيام القليلة الماضية، بحالات تسمم نتيجة تناول الفطور السامة، في اللاذقية.

حيث قالت مديرية صحة اللاذقية عبر حسابها في موقع “فيسبوك” اليوم الخميس: “خلال الأيام القليلة الماضية راجع مشافي مديرية صحة اللاذقية عدة حالات تعاني أعراضاً هضمية حادة جراء تناول الفطور البرية بعد جنيها عشوائياً من الحقول، إذ تصنف هذه الفطور من الفطور السامة”.

وأوضحت أن “هناك الكثير من الفطور السامة والتي قد تبدأ أعراض التسمم بها باكراً (من ساعة وحتى 24 ساعة) ويغلب عليها أن تكون سليمة من حيث التطور وحدوث الشفاء”، مضيفة: “قد تتأخر أعراض التسمم عند بعضها الآخر بالظهور لأكثر من 24 ساعة، وتنتهي بعد عدة أيام بقصور كبد أو كلية حاد (حسب نوع الذيفان السام) لتنتهي بقصور أعضاء متعدد والوفاة لاحقاً”.

ولفتت إلى أن عملية التمييز بين أنواع الفطور السامة وغير السامة صعبة من حيث الشكل أو اللون أو مكان النمو، مبينة أن الخبرة العملية وإجراء الفحوص المخبرية للفطور هي الحاسمة في مجال تحديد السام منها وغير السام فقد تتشابه الفطور السامة وغير السامة بالرائحة والمذاق.

وأشارت صحة اللاذقية إلى أن بعض الفطور تكون سامة وهي طازجة وتزول سميتها بالطهي، وبالعكس فقد تصبح الفطور سامة بعد طهيها.

وقبل أيام، أكّد مدير عام الهيئة العامة لمستشفى الباسل في طرطوس د.اسكندر عمار لـ “أثر” وجود 10 إصابات تسمم بالفطر السام في المستشفى، وأن الحالات شديدة لتناولهم فطر فيه درجة عالية من السميّة.

وبيّن د.عمار لـ “أثر” حينها،  أن أعراض الإصابة بالتسمم، هي أعراض هضمية: كالإسهال والإقياء وآلام البطن، تتطور بعد فترة قصيرة إلى نوع من الوهن العام مع آلام عضلية، وفي حال تأخر المريض بمراجعة الطبيب يصبح لديه شح في البول وبالتالي يكون دخل مرحلة القصور الكلوي، مشيراً إلى أنه كلما تم إسعاف المريض أسرع إلى المستشفى كانت فرصة الشفاء أكبر وأسرع، مدللاً بأن أعراض التسمم تكون بالبداية هضمية، ثم تتطوّر إلى اعتلال كبدي وكلوي، وتنتهي بالوفاة إذا لم يتم اتخاذ الإجراءات الإسعافية المناسبة لإخراج السم من جوف المصاب خلال فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز ساعات قليلة.

وأوضح د.عمار لـ “أثر” أن الحالات الموجودة حالياً في المستشفى ليست الأولى، وإنما وصلت حالات تسمم بالفطر إلى المستشفى سابقة، منذ شهر.

وخلال الشهر الفائت، توفي طفل وأُصيب آخر من قرية الممتنة بريف القنيطرة التابعة لمحافظة ريف دمشق إثر تناولهما لنوع من الفـطر السام.

كما توفى 9 أشخاص وأصيب 27 آخرون أغلبهم أطفال جراء تناول الـفطر السام في ريف محافظة الرقة.

أثر برس

 

اقرأ أيضاً