أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

متهمة تركيا بسوء معاملة المهاجرين.. اليونان تعثر على 92 مهاجر “عـ.راة” عند حدودها الشمالية

by Athr Press B

عثرت الشرطة اليونانية على 92 مهاجراً غير شرعي، وهم عراة وبعضهم مصابين بالقرب من حدودها الشمالية مع تركيا.

وقالت الشرطة اليونانية في بيان: “إن المهاجرين، وجميعهم رجال، تم اكتشافهم بالقرب من نهر إيفروس الذي يمثل الحدود بين اليونان وتركيا”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضافت الشرطة في بيانها أن تحقيقاً أجرته الشرطة اليونانية ومسؤولون من وكالة الحدود الأوروبية “فرونتكس”، وجد أدلة على أن المهاجرين عبروا النهر إلى الأراضي اليونانية في زوارق مطاطية من تركيا.

وتابع البيان: “رجال شرطة الحدود، اكتشفوا 92 مهاجراً غير شرعي بلا ملابس وبعضهم مصاب بجروح في أجسادهم، ولم يتضح كيف ولماذا فقد الرجال ملابسهم”.

بدورها، وزير الهجرة اليوناني نوتيس ميتاراشي، قال في تغريدة على تويتر: “إن معاملة تركيا للمهاجرين عار على الحضارة”، مضيفاً: “أثينا تتوقع أن تحقق أنقرة في الحادث.. ولم يتسن الاتصال بالسلطات التركية للتعليق”.

وفي وقت سابق، قالت السلطات اليونانية إنها شهدت مؤخراً زيادة في محاولات الوصول عبر الحدود البرية التركية والجزر اليونانية.

وحثت اليونان تركيا على احترام اتفاق عام 2016 مع الاتحاد الأوروبي وافقت فيه أنقرة على احتواء تدفق المهاجرين إلى أوروبا مقابل مساعدات بمليارات اليورو، في حين أكدت تركيا أنها كثفت إجراءاتها لمنع تهريب البشر، بحسب “رويترز”.

وكانت اللجنة السورية لحقوق الإنسان، أكدت في وقت سابق، تعرض اللاجئين السوريين في اليونان لانتهاكات جسيمة، لافتة إلى أن سياسات اليونان تجاه اللاجئين تشكل “إخلالاً بالتزاماتها القانونية الدولية”.

وقالت اللجنة حينها عبر بيان: “إن اللاجئين السوريين، في أثناء محاولتهم العبور من تركيا باتجاه بلدان اللجوء، يتعرضون لانتهاكات عديدة، حيث تستخدم القوات اليونانية القوة المفرطة والذخيرة الحية والاحتجاز غير القانوني ضد طالبي اللجوء، وسلب ممتلكاتهم الشخصية، وإجبارهم على العودة إلى تركيا، من خلال قذفهم على الحدود بطرق غير إنسانية، وضربهم بشكل مبرح، وتكسير أطرافهم بالعصي والهراوات، واستخدام الكلاب البوليسية لتخويفهم”.

وأعلنت السلطات اليونانية أنها تعتزم تمديد السياج الحدودي في منطقة إيفروس شمال شرق البلاد، بشكل يغطي كامل المساحة الحدودية الممتدة على طول حوالي 220 كلم، وذلك للتصدي لمحاولات المهاجرين “بينهم سوريون” العبور إليها من الجانب التركي، فيما أعلنت العام الماضي عن انتهائها من تشييد 40 كيلومتراً من هذا السياج الحدودي المجهز بنظام مراقبة إلكتروني آلي عالي التقنية.

أثر برس

اقرأ أيضاً