أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

متنبئ جوي في الأرصاد الجوية ينفي ما يشاع حول موجة صقيع تهدد المحاصيل الزراعية في الساحل

by Athr Press G

خاص|| أثر برس   أثارت صفحة “الأرصاد الجوية السورية” ذعراً لدى عدد كبير من المزارعين في طرطوس، بعد أن كتبت صباح اليوم: “الأخوة المزارعين يفضّل التوقف عن كامل الأعمال الزراعية التي من الممكن أن تتأثر بالصقيع والجليد والثلوج، الكتلة القطبية التي أخبرناكم عنها منذ أكثر من أسبوع يبدو أنها تتجه إلى سوريا وشرق المتوسط”.

وأضافت الصفحة: “المنخفض الأقوى منذ عشرات السنين أصبح حقيقة، نحن لا نتكلم شيئاً عن عبث، دراساتنا وتحليلاتنا دقيق، نحن على أعتاب فصل الربيع والصقيع والجليد سيكون كارثياً على المزارعين”.

وما أن تداولت صفحات التواصل الاجتماعي ما نشرته صفحة “الأرصاد الجوية السورية” حتى سادت حالة من الذعر لدى المزارعين خوفاً على محاصيلهم من الصقيع، إذ قال مزارعون من سهل عكار لـ “أثر”: “تدعونا الأرصاد الجوية لعدم الزراعة، لكننا زرعنا، وهناك محاصيل نجني منها وأخرى طور النضج”.

وأضاف المزارعون: “هل يعقل أن المحصول الذي نجا من التنين والعواصف، سنخسره بسبب الصقيع والجليد الذي لا نستطيع مجابهته في ظل عدم توفر حماية المحصول سواء كهرباء أو مازوت”.

بدوره، نفى المتنبئ الجوي في المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية محمد حيدر لـ “أثر” ما يتم تداوله وأنه عارٍ عن الصحة، مؤكداً أن المديرية العامة للأرصاد الجوية ليس لها علاقة بصفحة الأرصاد الجوية السورية وما تنشره على صفحتها، داعياً المواطنين إلى التمييز بينهما.

وأكد حيدر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية تقوم بإرسال المعلومات المتوفرة لديها فيما يتعلق بالتنبؤات الجوية لوسائل الإعلام ليصار نشرها وتوعية المواطنين بخصوصها سواء من جهة المنخفضات الجوية وحالة الطقس، أم من جهة موجات الصقيع التي قد تتسبب بتضرر المحاصيل الزراعية.

وأوضح حيدر أنه تمت المطالبة بمتابعة صفحات التواصل الاجتماعي التي تنشر أخباراً غير صحيحة تتسبب بإثارة البلبلة بين المواطنين.

وحول الأجواء خلال الأسبوع الحالي، بيّن حيدر أن الأجواء ستكون غير مستقرة، حيث يتمركز منخفض حالياً شمال البحر الأسود يمكن أن تتأثر به البلاد خلال الأيام القادمة، حيث تشهد معظم المناطق هطولات مطرية بنسب متفاوتة وفي فترات متقطعة، وتتراوح درجة الحرارة الصغرى في الساحل بين 8 – 12 درجة.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً