أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

مبعوث أمريكي: لم نقدم وعود لـ”قسد” بإنشاء دولة لهم في سوريا

by Athr Press Z

أكد المبعوث الأمريكي إلى سوريا السابق جيمس جيفري، أن بلاده لم تقدم أي وعود لـ”قوات سوريا الديمقراطية-قسد” بإقامة دولة في سوريا، مؤكداً أن أنقرة وواشنطن شريكان مقربان للغاية في سوريا وذلك خلال مقابلة أجراها مع وكالة “الأناضول” التركية.

وقال جيفري، خلال اللقاء مع الوكالة التركية أمس الأربعاء: “كنا حذرين حتى عند التواصل مع الإدارة الذاتية التي أسسوها”.

وأضاف المبعوث الأمريكي السابق أن “التواجد الروسي والإيراني في سوريا، يمس الأمن القومي لكل من الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل، والوجود العسكري لهذه الدول أسهم بخلق وقف إطلاق نار غير رسمي وتعزيز حالة اللا منتصر”، بحسب تعبيره.

وفي الوقت ذاته، أشار جيفري إلى أن “تركيا والولايات المتحدة شريكان مقربان للغاية في سوريا، ويمكنهما العمل معاً، وأن القضية السورية صعبة ومن الضروري قراءة الحقائق الجديدة واتخاذ المواقف وفقاً لذلك، في حال عدم وجود حل كامل”.

ويأتي تصريح جيفري، بالرغم من الدعم العسكري واللوجستي الكبير الذي تقدمه الولايات المتحدة الأمريكية لـ”قسد” شرقي الفرات السوري.

يشار إلى أن تأكيد جيفري، على جودة العلاقات التركية-الأمريكية يتزامن مع توترات تشهدها العلاقات بين الطرفين، لا سيما بعدما عقدت تركيا مع روسيا صفقة “إس 400″، في حين نقلت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية عن أستاذ العلوم السياسية الأمريكي علي ديميداس، قوله: “إن الأزمة بين أمريكا وتركيا دليل واضح على أن واشنطن على حافة فقدان قبضتها على تركيا تماماً، كما يتضح من تأكيد وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو مؤخراً أن شراء المنظومة صفقة منتهية”، مضيفاً أن ما زاد الأمر سوءاً لتركيا قرار الولايات المتحدة في ذروة الحرب السورية سحب منظومة الدفاع الجوي الصاروخي باتريوت من حدود تركيا مع سوريا، مما جعل تركيا معرضة للهجوم، كما أن واشنطن لم تستجب سريعاً لطلب تركيا المتكرر شراء صواريخ باتريوت، وعندما وافقت بعد مرور 17 شهراً رفضت السماح بنقل التكنولوجيا العسكرية لتركيا لتولي أمر الصواريخ التى تريد شراءها.

أثر برس

اقرأ أيضاً