أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

مباحثات حول آليات توطين صناعة اللـ.ـقاحات الروسية في سوريا.. والصحة تؤكد: نسبة إشغال العنايات المشددة مرتفعة

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام سورية، بأن وزير الصناعة زياد صباغ بحث مع رئيس جمعية المستوردين والمصدّرين في مجال الصحة في روسيا دميتري أوموتنيخ الإجراءات المشتركة الممكن اتخاذها لتوطين صناعة العقاقير التحصينية البيولوجية الروسية في سوريا بما فيها اللقاحات ضد فيروس كورونا المستجد “كوفيد19”.

ووفقاً لوكالة “سانا” الرسمية، فأن أوموتنيخ قدّم عدداً من الطروحات لإمكانية تنفيذ المشروع في الشركة الطبية العربية (تاميكو) أو إحدى شركات الأدوية السورية في القطاع الخاص وإمكانية تدريب الكوادر لتنفيذ المشروع والتعاون مع مراكز البحوث المختصة ومصانع الأدوية في كلا البلدين وتنظيم تبادل المعلومات والمواد العلمية والعملية.

من جهته، رحّب وزير الصناعة بفكرة المشروع وطلب من الجانب الروسي بيان إمكانية تصنيع اللقاح بالكامل في سوريا بعد توضيح للجوانب الفنية والمالية فيما يتعلّق بخط الإنتاج ومتابعة التنسيق فيما يخص المشروع مع الوزارات والجهات المعنية كوزارة الصحة وهيئة التخطيط والتعاون الدولي.

وتم الاتفاق على متابعة دراسة كل الرؤى المطروحة للبدء بالمشروع مع المؤسسة الكيميائية وشركة (تاميكو) ومديرية الإنتاج في الوزارة.

وكان قد حضر اللقاء كلاً من معاون وزير الصناعة المهندس “بشار زغلولة” ومديرا المؤسسة الكيميائية وشركة تاميكو.

في سياق آخر، كشف مدير الجاهزية والإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا، أن نسبة الإشغال في أقسام العزل والعنايات المشددة في المشافي بمعظم المحافظات مازالت مرتفعة.

وأوضح د.حسابا أن “نسبة إشغال العنايات المشددة في محافظة دمشق وريفها وطرطوس والسويداء مازالت مئة بالمئة”، مبيناً أن عدد المرضى في أقسام العزل والعناية المشدّدة بلغ 2300 بمختلف المحافظات حالياً ولم تحول أي حالة إلى خارج المحافظات منذ أكثر من أسبوعين، حسب “سانا”.

وكان د.حسابا قد شدد على أهمية تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا كونه السبيل الوحيد لتخفيف شدة الإصابة وتخفيف نسب القبول في المشافي إضافة إلى تطبيق الإجراءات الصحية كارتداء الكمامة والالتزام بالتباعد المكاني.

أثر برس

اقرأ أيضاً