أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ما هو دور بريطانيا في حرب اليمن؟

by Athr Press M

تحدثت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية في تقرير نشرته عن دور لندن في الحرب على اليمن لتطلق على التقرير اسم: “الحرب القذرة”.

وقالت الصحيفة في ملخص للتقرير: “إن الجيش البريطاني يقوم بتدريب قوات سعودية بشكل سري، حيث أن أكثر من 50 عسكرياً بريطانياً يقومون بتدريب الجنود السعوديين على المهارات الحربية للقتال في هذه الحرب القذرة”.

وأشارت “ديلي ميل” إلى أن هذه الحرب المتواصلة منذ 2015، أسفرت حتى الآن عن مقتل الآلاف بغارات القصف الجوي، وتركت نحو مليون طفل يمني يواجهون خطر المجاعة والأوبئة الشديدة نتيجة هذا الصراع.

وفي تعليق على التقرير قال النائب في البرلمان البريطاني والوزير السابق للتنمية الدولية البريطانية، أندرو ميتشيل: “إن مشاركة الجيش البريطاني في هذه الحرب تعتبر جزءاً من التواطؤ المخجل لبريطانيا في هذه المعاناة. ”

وطالب النائب ميتشيل الحكومة البريطانية، السبت، بتقديم إجابات في مجلس العموم عن دور بريطانيا في العملية العسكرية السعودية في اليمن، وأكد أن المملكة المتحدة متواطئة بشكل مخزٍ في هذه الحرب وبطريقة تعتبر انتهاكا لاتفاقيات جنيف.

وأضاف: “ليس لدي شك في أن البرلمان سيطالب بتوضيحات عن التدريب، في ضوء القلق حول الكارثة الإنسانية التي تظهر في اليمن”.

وأورد التقرير أن قائد البحرية البريطانية السابق لورد ويست، قد طالب بالشفافية حول دور بريطانيا في اليمن، وقال: “في ظل الحساسية التي تحيط بالحرب السعودية في اليمن في الوقت الحالي، فإنه من الأفضل أن يكون هناك وضوح بشأن ما نقوم بعمله، ونأمل أن يسهم تدريبنا في إنقاذ الأرواح”.

كما نقلت الصحيفة البريطانية عن ضابط بارز في الجيش طلب عدم نشر اسمه، قوله: “هناك قلق كبير بشأن تسريب العملية في ضوء الحساسيات للدور السعودي في اليمن”.

وأفاد التقرير بأن جهات عديدة انتقدت بريطانيا لبيعها أسلحة بمليارات الجنيهات للسعودية، ويعتقد أن القنابل البريطانية استخدمت في الغارات الجوية على اليمن، لافتاً إلى أن وزارة الدفاع صرحت بأن بريطانيا لا تدرب القوات السعودية على نشاط غير نظامي، بل تقدم دورات تدريبية.

المصدر: صحيفة “دايلي ميل” البريطانية

اقرأ أيضاً