أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

ما حقيقة رفع رسوم التعليم المفتوح في سوريا؟

by Athr Press H

قررت وزارة التعليم العالي عدم احتساب سعر كتب التعليم المفتوح ضمن الرسوم، مما دفع بعض الطلاب لتناقل أخبار عن رفع الرسوم في نظام المفتوح المعتمد في سوريا.

وبيّن د.طيفور في حديث له عبر إذاعة “ميلودي” المحلية، أن هذا القرار جاء بعد دراسة، علماً أن سعر الكتاب بسيط وأقل من ثمن التكلفة رغم تحمل مؤسسات الطباعة في الجامعات أعباء وخسائر كبيرة، مؤكداً أنه لا يوجد أي دراسة حالياً لرفع رسوم في النظام المفتوح ومقرراته، وأن شراء الكتاب أصبح خيارياً للطالب.

وذكر أنه سابقاً كان نظام التعليم المفتوح يقوم على لقاءات تحصل في الجامعات، وكانت تقدم المادة العلمية على أشرطة فيديو توزع على الطلاب وكانت ضمن الرسم الذي يدفعه الطالب، ثم تحولت إلى لقاءات يومين في الأسبوع وتحولت الأشرطة المصورة إلى كتب جامعية وبقيت الجامعات تمنح هذه الكتب للطلاب دون أي مقابل.

وكانت وزارة التعليم العالي أصدرت في 25 من كانون الأول من عام 2020 قراراً ينص على أنه بدءاً من الفصل الدراسي الثاني القادم يسدد الطالب في برامج التعليم المفتوح ثمن الكتاب الجامعي ولا يحسب ثمنه من ضمن رسوم الخدمات الجامعية.

وتأسس نظام التعليم المفتوح في 2001، وكان يضم 9 اختصاصات هي الدراسات الدولية والدبلوماسية، ودبلوم التأهيل التربوي، والترجمة، والإعلام، والدراسات القانونية، ورياض الأطفال، والمحاسبة، وإدارة المشروعات، ومعلم صف.

وكانت نائب رئيس جامعة دمشق لشؤون التعليم المفتوح السابقة صفاء أوتاني أوضحت لـ “أثر” أنه تم تعديل القرار رقم 385 والذي بموجبه يشترط على الطالب أن يكون قد حصل على الشهادة الثانوية منذ عامين على الأقل “مفاضلة 2020 يتم قبول من حصل على الشهادة الثانوية عام 2018 وما دون”، ويستثنى من هذا الشرط من تجاوز عمر الـ 24 إضافة إلى الطالب الذي لم يقبل بأي فرع آخر من الجامعات أو المعاهد، ليتم تسجيلهم بشكل مباشر عن طريق طلب من الوزارة.

أثر برس

اقرأ أيضاً