أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

ما الفرق بين الضباب والشبورة التي تأثرت بها سوريا خلال اليومين الماضيين؟.. وهذه حالة الطقس المتوقعة

by Athr Press B

تبقى درجات الحرارة حول معدلاتها أو أعلى بقليل ببعض المناطق في سوريا نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمرتفع جوي سطحي يترافق بتيارات غربية في طبقات الجو العليا.

وتوقعت الأرصاد الجوية أن يكون الطقس اليوم غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع فرصة لهطول زخات متفرقة من المطر بدءاً من المناطق الغربية، ويكون بارداً ليلاً.

وبالنسبة لطقس يوم غد الثلاثاء، ذكرت الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستبقى حول معدلاتها أو أعلى بقليل في بعض المناطق ويكون الطقس غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً مع بقاء الفرصة مهيأة لهطول زخات من المطر فوق مناطق متفرقة من البلاد.

بدوره المتنبئ الجوي كيناز كيوان، ذكر خلال حديث هاتفي مع موقع “أثر”، أنه بدءاً من اليوم الإثنين وحتى نهاية الأسبوع، من المتوقع أن تتأثر البلاد بحالة عدم استقرار ضعيفة نسبياً، وتكون الأجواء غائمة نسبياً مع هطولات مطرية على شكل زخات متفرقة، وتكون فرص الهطول أفضل يوم غد الثلاثاء بدءاً من المناطق الغربية وبشكل تدريجي، وتصبح درجات الحرارة أدنى من معدلاتها وتبقى الأجواء باردة نسبياً خلال ساعات الليل، وذلك لغاية يوم الخميس، ومن ثم تميل للاستقرار بشكل تدريجي.

وشدد كيوان خلال حديثه مع “أثر” على ضرورة الحذر من الفروقات الحرارية بين الليل والنهار في سوريا.

وبالنسبة للحالة التي شهدتها البلاد خلال اليومين الماضيين “تشكل الضباب بكثافة”، ذكر كيوان أن التسمية العلمية لها هي “الضباب الإشعاعي” أو تعرف بـ “شبورة”، تأتي نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض، ووجود الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو ما يساعد على تكوينها، كما تحدث في ساعات الليل المتأخرة أو في الصباح الباكر، كما تتكون الشبورة نتيجة ارتفاع نسب الرطوبة والهدوء النسبي للرياح، وانخفاض حرارة السطح، ووجود مرتفع جوي.

ويتمثل الفرق بين الشبورة والضباب في مستوى الرؤية الأفقية، فالضباب مستوى الرؤية الأفقية فيه تكون أقل من 1000 متر، أما الشبورة المائية فيكون مستوى الرؤية الأفقية من 1000 متر وأكثر.

أثر برس

اقرأ أيضاً