أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

ما هي آلية توزيع الخبز على العائلات اللبنانية القاطنة على الشريط الحدودي بريف حمص؟

by Athr Press B

عبّر سكان محافظة حمص، عن استيائهم من أداء البطاقة الذكية في أول أيام توزيع الخبز التمويني عبر البطاقة الإلكترونية في المحافظة.

حيث أوضحوا أن الكثير منهم لم يحصلوا على الخبز علاوة على أن هناك ازدحام كبير لدى المعتمدين مع التأخر باستلام المخصصات، فضلاً عن مشاكل الشبكة واحتياج البطاقات الإلكترونية للإدخال مراراً وتكراراً، بحسب صحيفة “الوطن” المحلية.

وتعليقاً على ذلك، أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حمص رامي اليوسف، بدء عملية توزيع الخبز التمويني عبر البطاقة الإلكترونية للمواطنين في كل نقاط البيع المعتمدة في المحافظة البالغة 2715 نقطة لدى المعتمدين بعد تزويدهم بالأجهزة، إضافة لتزويد المخابز بـنحو 200 جهاز لتسليم المخصصات للمعتمدين.

وأشار اليوسف إلى أنه ومع بداية تطبيق الآلية الجديدة في التوزيع تظهر بعض الأمور التقنية والأخطاء سواء أموراً تتعلق بالناحية الفنية (التقنية) والتغطية أم عدم معرفة المعتمد أو صاحب الفرن بكيفية استخدام الأجهزة مع العلم أنه تم في وقت سابق بث فيديو تعليمي لكيفية استخدام الجهاز من المعتمدين، كما توجد مجموعة على الواتساب بين مجموعة تكامل ومديرية التجارة الداخلية لمعالجة أي مشكلة تقنية قد تحدث أثناء عمليات التوزيع، بحسب الصحيفة المذكورة أعلاه.

ولفت إلى أنه تم تقسيم المحافظة إلى قطاعات عمل تتضمن عناصر من مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومشرفاً مندوباً من شركة تكامل لمعالجة أي مشاكل أو شكاوى أو حالات خاصة سواء لدى المعتمدين أم الأفران أثناء عمليات توزيع المخصصات من الخبز.

وأضاف: “عملية توزيع الخبز التمويني عبر البطاقة ستكون تجريبية خلال الأسبوع الأول لتتبع جميع الحالات والمشكلات التي ظهرت والعمل على تذليلها وتلافيها وحلها بشكل مباشر.. على الرغم من وجود صعوبات في بداية التطبيق إلا أن العملية ستتم وجميع المواطنين في المحافظة سيحصلون على مخصصاتهم من الخبز التمويني”، مشيراً إلى أن المواطن في محافظة حمص أصبح يحصل على مستحقاته مثله مثل كل مواطن في باقي المحافظات السورية حسب المعيار المطبق من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وتابع: “العائلة التي لم تحصل على مادة الخبز في يوم السبت الماضي لأنها قد تكون مؤلفة من 3 أشخاص أو أكثر بحسب الجدول المطبق لا تحصل تلك العائلة على الخبز في يوم السبت وباليوم التالي تحصل على مخصصاتها بشكل طبيعي”، مشيراً إلى أنه وخلال الأسبوع التجريبي يتم تزويد الحالات الفردية والخاصة بالخبز من خارج البطاقة وفق قوائم اسمية مختومة وجاهزة، مؤكداً أن كل هذه الأخطاء والمشكلات ستنتهي خلال الأسبوع القادم.

وكشف اليوسف أن عدد البطاقات الإلكترونية الموزعة في المدينة والريف يبلغ نحو 440 ألف بطاقة، وأن عدد المخابز العامة بالمحافظة 21 مخبزاً وعدد المخابز الخاصة 157 مخبزاً خاصاً.

من جهة ثانية، أوضح اليوسف الآلية التي ستتبع في عملية توزيع الخبز على العائلات اللبنانية القاطنة على الشريط الحدودي في ريفي تلكلخ والقصير بريف حمص، حيث قال: “يتم حالياً توزيع مادة الخبز على العائلات اللبنانية المقيمة في ريفي تلكلخ والقصير بموجب قوائم اسمية صادرة عن الوحدات الإدارية الموجودة في تلك المناطق“، بحسب “الوطن”.

أثر برس

اقرأ أيضاً