أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

باحثون يكتشفون مادة تجعل الأورام السرطانية تتوهج باللون الأخضر

by Athr Press H

اكتشف باحثون بريطانيون صبغة “الفلورسنت” التي تجعل الأورام السرطانية تتوهج باللون الأخضر، حيث ستساعد هذه الصبغة في البحث عن الأورام التي يصعب إيجادها من أجل تدميرها دون المساس بالسليم منها.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن الأطباء استخدموا هذه المادة، للمساعدة في تحديد نوع من الأورام السرطانية يدعى (sarcomas)، الذي يصيب الآلاف كل عام.

وأوضح الأطباء أن الإنسان يمكن أن يُصاب بسرطانات النسيج الضام في الجسم (sarcomas)، في منطقة العظام أو العضلات أو حتى الغضاريف، وغالباً ما تتشابك الأورام مع الأنسجة السليمة، سواء خارج أو داخل الجسم، لافتين إلى أن انتشار هذا النوع من السرطان يعد خطر للغاية، لذا يضطر الجراحون في كثير من الأحيان، إلى إزالة جزء كبير من النسيج الصحي بجانب الورم، وفي الحالات الشديدة، قد يعني ذلك بتر أحد الأطراف.

كما أشار الأطباء إلى أن الجراحين يكافحون أحياناً لمعرفة الجزء السرطاني وتمييزه عن الصحي، ما قد يجعل العملية صعبة، والآن باستخدام صبغة تتوهج تحت كاميرا خاصة محمولة باليد، يمكن للجراحين رؤية أين ينتهي النسيج السرطاني.

وتحدث استشاري الجراحة العظمية في مستشفيات “نيوكاسل” كينيث رانكين، أن “هذا النهج يتعلق بالحفاظ على أعضاء المرضى، وقد يتجنب البتر، أو ربما الحفاظ على عصب أو وعاء دموي مهم، وبالنسبة للمرضى، يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً”.

وفي العملية، تُحقن الصبغة، المعروفة باسم الإندوسيانين الأخضر، في مرضى (sarcomas) قبل الجراحة، ويبدو أنها تمتص بسرعة من قبل الأورام، وعند إزالة الورم، يستخدم الجراحون كاميرا طورت خصيصاً، تعتمد على ضوء الأشعة تحت الحمراء، لكشف منطقة الجرح.

أثر برس 

اقرأ أيضاً