أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مئات المصابين والمعتقلين إثر اقتحام “إسرائيل” للمسجد الأقصى.. ودول عدة بينها سوريا تدين بشدة ما جرى

by Athr Press B

أصيب 153 فلسطيني أمس الجمعة، جراء اقتحام قوات الكيان الإسرائيلي باحات المسجد الأقصى، واعتقالها نحو 400 شخص.

إذ اقتحمت قوات “إسرائيلية” كبيرة باحات المسجد عقب صلاة الفجر، وأطلقت وابلاً من قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والأعيرة النارية المغلفة بالمطاط تجاه المصلين، ما أسفر عن إصابة عدد منهم، علاوة على قيامها باعتقال أكثر من 300 فلسطيني.

ووفقاً لموقع “الميادين”، فإن قوات الاحتلال لاحقت المصلين، واعتدت عليهم بالضرب، وأخرجت معظمهم من باحات الأقصى، وأغلقت كل البوابات المؤدية إليه، باستثناء باب حطة.

وبحسب الهلال الأحمر الفلسطيني، “وقع أكثر من 152 إصابة، بعضها خطيرة، من جراء اعتداء قوات الاحتلال على المصلين في المسجد الأقـصى”، لافتاً إلى أنّ “معظم الإصابات تركزت في المناطق العلوية من الجسم”.

كما نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصدر طبي تأكيده وجود “حالة خطرة من بين مصابي المسجد الأقصى”.

بدورها، جمعية “واعد للأسرى” أفادت “بتنكيل قوات الاحتلال بالمعتقلين المصابين والجرحى من ساحات المسجد الأقصى رغم إصاباتهم البليغة”، مشددةً على أنّ “اعتقال المصابين في الأقصى جريمة حرب يندى لها الجبين الحر وتستدعي تدخلاً عاجلاً من الجهات الدولية”.

من جهتها، قوات الاحتلال أعلنت عن إصابة 3 من عناصرها خلال الاعتداءات على المصلين في الأقـصى.

وفي السياق ذاته، أدان وزير شؤون القدس، فادي الهدمي، اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقـصى والاعتداء على المصلين، محمّلاً الاحتلال المسؤولية الكاملة عن تداعيات اقتحام المسجد الأقصى والاعتداء على المصلين فيه.

وأدانت دول ومنظمات عربية اقتحام القوات الإسرائيلية للمسجد الأقصى خلال صلاة الجمعة الثانية من شهر رمضان، مثل سوريا ومصر ولبنان والجزائر، حيث قال مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين السورية: “سوريا تدين بأشد العبارات الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في باحات المسجد الأقصى والحرم القدسي الشريف وتدنيسها لهما وتخريبها لمحتويات المسجد الشريف، واعتداءاتها السافرة والهمجية على المصلين وعلى حماة الحرم القدسي الشريف، سوريا تحيي صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة منذ بداية شهر رمضان”، مضيفاً: “القضية الفلسطينية ستبقى قضية سوريا الأساسية وقضية شعبنا العربي”، وفقاً لوكالة “سانا” الرسمية.

أثر برس

اقرأ أيضاً