أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

مؤسسة الدواجن تتوقع انخفاض أسعار الفروج قريباً

by Athr Press H

أعلن مدير عام مؤسسة الدواجن م.سراج خضر أن أسعار الفروج وبيض المائدة ستشهد انخفاضاً ملموساً خلال الفترة المقبلة.

وبيّن خضر خلال حديثه لوكالة “سانا”، أن قطاع الدواجن شهد في الفترة السابقة انتكاسات بسبب الارتفاع الكبير في أسعار المواد العلفية وخاصة “الذرة الصفراء وفول الصويا” ما انعكس سلباً على العملية الإنتاجية وبالتالي انخفاض العرض وازدياد الطلب على المادة.

وأوضح أنه بفضل الإجراءات الحكومية شهدت أسعار المواد العلفية خلال الشهرين الماضيين استقراراً ملحوظاً وانخفاضاً في الأسعار ما أثر بشكل إيجابي في المربين وبالتالي زيادة الإقبال على التربية والإنتاج.

وأكد خضر أن الحكومة وافقت على تمويل مؤسسة الأعلاف بمبلغ مالي بالقطع الأجنبي لاستيراد المواد العلفية مما سيؤثر إيجاباً على أسعارها وبالتالي على الإنتاج والمربين وأسعار المنتجات.

واجتمع وزيرا التجارة الداخلية والزراعة منذ أيام قليلة مع مربي الدواجن واستمعا إلى مشاكلهم ومطالبهم، وترجما مطالب المربين من خلال تكليف المؤسسة العامة للأعلاف تأمين حاجة البلاد من المواد العلفية، وتمكنا من الحصول على تمويل للمؤسسة بالقطع الأجنبي لاستيراد الذرة الصفراء وفول الصويا.

وصرح مستشار اتحاد غرف الزراعة السورية عبد الرحمن قرنفلة لصحيفة “الوطن”، بأن سعر الفروج سينخفض بشكل حتمي مع قدوم فصل الصيف، لانخفاض تكاليف الإنتاج ومنها تكاليف التدفئة بالإضافة إلى انخفاض نسبة الأمراض التي تصيب الفروج، فضلاً عن عودة الكثير من مربي الدواجن للعمل في الصيف بعد أن توقفوا خلال الشتاء، متوقعاً أن تنخفض أسعار الفروج خلال شهر كحدّ أقصى، وستكون نسبة الانخفاض لا تقل عن 25% قياساً للسعر الحالي.

وقدم الصناعي السوري عصام أنبوبا مؤخراً، اقتراح لتخفيض أسعار الفروج والبيض في البلاد بما يحقق مجموعة من الأهداف في آن معاً، حيث أرسل مذكرة إلى الحكومة، أوضح فيها أنه يمكن تأمين العلف بسعر مدعوم بالشكل الذي يمكن معه إنعاش قطاع الدواجن ومنع انهياره تحت وطأة نقص وارتفاع تكاليف الأعلاف، وبالتالي تأمين فرصة حقيقة لخفض أسعار الفروج والبيض إلى مستويات مناسبة.

أثر برس 

اقرأ أيضاً