أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مؤسسة الإسكان: بدء التسجيل على أكثر من 12 ألف وحدة سكنية والتسليم خلال 5 سنوات

by Athr Press G

أعلن مدير عام المؤسسة العامة للإسكان معلا خضر، عن بدء التسجيل على اكتتاب 12,2 ألف وحدة سكنية في عدد من المحافظات السورية، على أن يكون موعد التسليم خلال 5 سنوات.

وفي تصريحه لصحيفة “تشرين” السورية، أوضح خضر أنه وبموجب قرار وزير الأشغال العامة والإسكان رقم 407 تاريخ 10/2/2019 حيث يتم الاكتتاب في كافة فروع المصرف العقاري، دفعة التسجيل الأولى 500 ألف ليرة والمساحات من 40 إلى 60 متراً مربعاً، مضيفاً: “إن مدة الاكتتاب شهران تبدأ من تاريخ 17/3/2019 وتنتهي بتاريخ 16/5/2019″، لافتاً إلى أنه سيتم تخصيص 50% من المساكن لذوي ضحايا ومصابي الحرب.

وهنا بين خضر أنه ستكون هناك قرعة للمكتتبين وبموجب نتائج القرعة سيكمل الفائزون بالقرعة الدفعة الأولى حتى مبلغ مليون و800 ألف ليرة والأقساط الشهرية 20 ألف ليرة لمدة خمس سنوات، كما يمكن أن يحصل المكتتب على قرض من المصرف العقاري لتسديد باقي قيمة المسكن عند إبرام العقد.

أما عن أماكن المساكن فبين خضر أنه سيتم الاكتتاب في محافظة ريف دمشق لـ3500 وحدة سكنية بمنطقة معرونة (المدينة الخضراء في معرونة)، وفي حلب أيضاَ لـ3500 وحدة سكنية بمنطقة الشيخ زيات (المدينة الصناعية)، وألفي وحدة سكنية في حمص غرب طريق دمشق، وألف وحدة سكنية في حماة بمنطقة توسع ضاحية الوفاء، وفي منطقة (بشلامة) باللاذقية لألف وحدة سكنية، وفي السويداء 500 وحدة سكنية بقرية سليم، وفي القنيطرة 500 وحدة بمنطقة العتم، وفي درعا 200 وحدة بحي الأربعين.

وعن شروط الاكتتاب فيجب أن يكون المكتتب من مواطني الجمهورية العربية السورية وقد أتم الثامنة عشرة عند بدء الاكتتاب وأن يكون مقيماً إقامة مستقرة في المحافظة التي يرغب بالتسجيل فيها وبالتالي سيكون التسجيل لأبناء المحافظة، وألا يكون الشخص مستفيداً من أي جهة من جهات الدولة كسكن وألا يكون هو أو زوجته مجتمعين أو منفردين مكتتبين على سكن في أكثر من منطقة ادخار واحدة وألا يكون قد خصص أو استفاد هو أو زوجته من جمعية تعاونية سكنية.

وبخصوص موعد التسليم أكد خضر أنه خلال 5 سنوات، مضيفاً: “إن هذا الموعد ربما يكون أقل فيما لو كان التمويل متوفرا”ً.

وعن طريقة الاكتتاب ذكر خضر أنه يحق للراغبين التقدم بطلب اكتتاب واحد، وقال: “فيما بعد ستدرس هذه الطلبات من قبل المؤسسة العامة للإسكان وسيتم ترتيب الأولوية بموجب قرعة علنية من قبل لجنة مختصة”.

وكانت المؤسسة العامة للإسكان قد أعلنت عن فتح باب الاكتتاب على مشروع الادخار من أجل السكن في عدد من المحافظات مبينة أن المنازل ستكون مكسية بنسبة 80% عند استلامها، وأن قيمة المسكن الوسطية التقديرية تبلغ 7 ملايين.

اقرأ أيضاً