أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

ليس الأمهات فقط.. اكتئاب ما بعد الولادة يهدد الآباء أيضاً!

by Athr Press H

أظهرت دراسة بريطانية حديثة، أن التحيز العلمي والطبي حول اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يمتد إلى الجمهور.

إذ لفتت الدراسة إلى أن الأمهات والآباء على حد سواء يمكن أن يعانوا من اكتئاب ما بعد الولادة، إلا أنه غالباً ما يتم إهمال أعراض هذه الحالة لدى الرجال، موضحةً أن الرجال يظلون “غير مرئيين”، إلى حد كبير عندما يتعلق الأمر بالمفاهيم العامة لاكتئاب ما بعد الولادة.

وبين الباحثون أنه يجب أن يكون هناك وعي أكبر بأن اضطراب الصحة العقلية يمكن أن يحدث في أي من الوالدين لمدة تصل إلى سنة بعد ولادة الطفل، مشيرين إلى أنه القليل الدراسات حتى الآن، فحصت كيف ينظر الجمهور إلى اكتئاب ما بعد الولادة، وركزت معظم هذه الدراسات على حالات الأمهات.

وعلى الرغم من أن معدلات الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة تبدو متقاربة بعض الشيء، حيث تبلغ ما بين 6 إلى 13% لدى الأمهات الجدد، وبين 8 إلى 11% لدى الآباء الجدد، إلا أنه غالباً ما يتم تشخيص النساء فقط بهذه الحالة.

ويؤكد الباحثون أن الآباء الجدد مثل الأمهات تماماً، يمكنهم مواجهة القلق والاكتئاب والصدمات النفسية، ويكافحون كذلك من أجل الارتباط بأطفالهم، إلا أنهم لا يحصلون على تشخيص صحيح للإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، وهذا يحرمهم بالتالي من الحصول على علاج للمشكلات العقلية التي يواجهونها بعد ولادة أطفالهم.

اقرأ أيضاً