أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

“ليبرمان”: معاناتنا بسبب خطأ سيدنا موسى

by Athr Press Z

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” أن الكيان الإسرائيلي يعاني من سوء الجوار، مشيراً إلى أن النبي موسى “أخطأ” عندما جاء بهم إلى الشرق الأوسط.
وجاء ذلك في لقاء أجراه “ليبرمان” مع صحيفة “كوميرسانت” الروسية، تحدث فيه عن حسن العلاقات الروسية – الإسرائيلية، حيث أكد أن الكيان الإسرائيلي لا ينضم للعقوبات التي تفرضها أمريكا على روسيا، كما أن “إسرائيل” تجد أن روسيا تشكل جزءاً مهماً من حل الحرب السورية، حيث قال: “فلو قررت موسكو، مثلاً، تزويد دمشق ببطاريتي إس-300، فكيف سيُنظر إلى ذلك في إسرائيل؟، إذا لم توجه ضدنا، فهذا أمر، أما إذا فتحت النار من هذه الـ إس-300 على طائراتنا، فإننا سنرد بالتأكيد”.

وكان قد أكد “ليبرمان” منذ يومين أن “الجيش الإسرائيلي” لا يملك الإمكانيات الكافية لخوض حرب ضد الحكومة السورية وحلفاءها، وفقاً لما نقلته صحيفة “هآرتس” العبرية.

وحول تخوف الكيان الإسرائيلي من جيرانه المحيطين بفلسطين المحتلة، قال ليبرمان: “نحن لا نختار الجيران. بشكل عام، من وجهة نظر الجيرة، لم نكن محظوظين.. أعتقد بشكل عام أن الخطأ الاستراتيجي الذي ارتكبه النبي موسى منذ سنوات بعيدة، هو أنه جاء بنا إلى الشرق الأوسط، وليس إلى حدود إيطاليا وسويسرا”.

ويأتي حديث “ليرمان” عن حسن العلاقات الروسية–الإسرائيلية، في ذات الوقت الذي وصل فيه وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى الأردن وأكد خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأردني أيمن الصفدي أن روسيا تسعى إلى التعاون باستمرار مع أمريكا في الجنوب السوري، بالرغم من تأكيده على وجود أنشطة غريبة في تلك المنطقة تتمثل بتدريب الولايات المتحدة لأفراد وصفهم بـ”الإرهابيين”.

اقرأ أيضاً