أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

لهذه الأسباب.. طفلك يتصرف بطريقة سيئة!

by Athr Press B

أوضح الخبراء أن تربية طفلك تعتبر مهمة ليست سهلة على الإطلاق وتتطلب المسؤولية والصبر والوعي الكافي لدى الأهل من أجل عدم ارتكاب الأخطاء التي قد تؤثر سلباً على شخصية الطفل وسلوكه.

وذكر الخبراء أنه في معظم الأحيان لا يرى الأهل شائبة وخطأً في تصرفاتهم وتعاملهم مع أطفالهم إلاّ أنّ هذه التصرفات هي التي تقف وراء سلوك الأطفال السيء.

لذلك تحدث الخبراء عن أهم أصول التربية للأطفال، نذكر منها ما يلي:

ـ طفل يكذب:

فهذا يعني أنك قد بالغت في ردّة فعلكِ على الأخطاء السابقة، ولا نعني هنا بأنه لا يجدر بك توبيخ الطفل عندما يخطئ بل فليكن نقدك له بنّاءً وحاولي ألا تصرخي عليه بل اجعليه يفهم لماذا لا يجب أن يقوم بهذا العمل.

ـ طفل لا يثق بنفسه:

فأنت تعظينه وتنصحينه أكثر من تشجيعك له، من المفيد جداً أن تنصحي طفلك إلاّ أنّ تشجيعك له مهم جداً لتعزيز ثقته بنفسه وبقدراته، لذلك حاولي تحقيق التوازن بين هذين الأمرين.

ـ طفل جبان:

قد يصبح الطفل جبان لأنك تساعدينه على الفور وتزيلين له كل العقبات التي تعترض طريقه، لا تساعدي طفلك إلا عندما يكون بحاجة ماسة إلى هذه المساعدة وعندما تتعذر الأمور عليه فهو يحتاج للاتكال على نفسه لكي تصبح شخصيته قوية.

ـ طفل يغار:

طفلك يغار لأنّك تقارنينه دائماً بأخيه أو بغيره من الأطفال، لا تقارني طفلك بأحد لأنّك لا تجعلينه يغار كثيراً فحسب بل تحطمين بذلك ثقته بنفسه.

ـ طفل يغضب كثيراً وإزاء أتفه الأمور:

لأنّك لا تمدحينه وتشجّعينه بشكل كافٍ، فلا يرى سوى الغضب للتعبير عن انفعالاته ومحاولة لفت انتباهك.

ـ طفل لا يحترم الآخرين:

إذا كان الطفل لا يحترم ولا يأبه لمشاعر الآخرين فلأنك تأمرينه بشكل دائم ولا تعيرين مشاعره أي اهتمام.

اقرأ أيضاً