أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

لهذا السبب نأكل كثيراً في فصل الشتاء

by Athr Press H

فسر خبراء الصحة سبب إقبال الجميع على تناول كميات كبيرة من الطعام بمجرد دخول فصل الشتاء، بأن الجسم يحتاج إلى طاقة أكبر في الشتاء ليشعر بالدفء وتحميه من برودة الطقس.

وأوضح خبراء لموقع مجلة “لها”، أنه عندما تنخفض حرارة الجسم يصبح الجسم بحاجة لأن يرفعها، وهذا يؤدي إلى تناول الأطعمة التي تؤدي إلى ارتفاعها مثل النشويات والجبن والشوكولاتة والحلويات بأنواعها والبطاطا المقلية.

وذكرت دراسة علمية سابقة أن قابلية الجسم للسمنة تزيد مع بداية فصل الشتاء بمعدل يتراوح ما بين 1-2 كيلو بسبب كميات الطعام التي يتناولها الأشخاص بمعدل أكبر من باقي فصول السنة.

بدورهم أكدوا الخبراء أن هذه الزيادة ليس لها علاقة بفصل الشتاء نفسه إنما باختلاف سلوكياتنا خلال هذا الفصل، لأن الشتاء من الفصول التي تقل فيها الحركة بشكل عام بسبب برودة الجو.

كما رأى الخبراء أن برودة الطقس تساهم بزيادة الشهية عند بعض الأشخاص فمن الممكن أيضاً أن يرتبط الضوء أيضاً بزيادة الشهية، حيث أظهرت الدراسات أن 6% من العالم يعانون نوعاً معيناً من الاكتئاب عند غياب الضوء وبالتالي تزيد شهيتهم على الأكل ويلاحظ هذا الشيء في الشتاء عندما يكون النهار قصيراً والليل طويلاً.

وأشار المختصون إلى أنه يوجد أنظمة غذائية متنوعة بإمكانها الحد من تناول الأغذية ذات السعرات العالية التي تؤدي لزيادة الوزن خلال الشتاء منها الفاكهة والخضار والمأكولات منخفضة السعرات، إضافةً إلى شرب المياه بشكل منتظم.

اقرأ أيضاً