أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

لهذا السبب سيارات الأجرة “التاكسي” لونها “أصفر”

by Athr Press B

تحدث الخبراء عن السبب الذي جعل معظم سيارات الأجرة أي “التاكسي” تكون باللون الأصفر في أغلب البلدان.

حيث أوضح الخبراء أن اللون الأصفر يعتبر اللون الفعلي لسيارات الأجرة، على الرغم من إمكانية ظهورها بألوان مختلفة وفقاً للوائح المحلية لكل مدينة.

ووفقاً لموقع “عربي بوست”، فإن الخبراء أفادوا بأن سبب انتشار هذا اللون بين سيارات الأجرة يرجع إلى رجل مبيعات السيارات الأمريكي جون هيرتز، الذي طور شركة  “Yellow Cab Company” لسيارات الأجرة في شيكاغو عام 1907.

حيث موّل هيرتز الأبحاث لتحديد اللون الأكثر وضوحاً لسيارات الأجرة، واكتشف أن اللون الأصفر هو اللون المناسب والأكثر وضوحاً لسيارات الأجرة.

ولفت الخبراء إلى أن سيارة الأجرة الصفراء بدأت في الانتشار بشكل لافت، وسرعان ما استعانت شركات سيارات الأجرة الأخرى باستراتيجية هيرتز، وبدأت في اعتماد الطلاء الأصفر.

وأضافوا أن اللون الأصفر أصبح شائعاً، لدرجة أن ولايات مثل نيويورك عدلت قوانينها، لتلزم جميع سيارات الأجرة باللون الأصفر.

بدورها، دراسة ثانية، ذكرت أن اللون الأصفر لسيارات الأجرة له علاقة بمعايير الأمان، مبينة أن التاكسي الأصفر أقل تعرضاً للاصطدام من الخلف بنسبة 5% مقارنة بسيارات التاكسي ذات اللون الأزرق خلال النهار.

كما تبين أن تعرض التاكسي الأصفر للتصادم من الخلف يقل بنسبة 19% عن نظيره الآخر بعد غروب الشمس، وذلك بسبب سهولة رؤية وملاحظة اللون الأصفر تحت أضواء أعمدة الإنارة الممتدة على الطرق.

يذكر أن بعض الدول لا تلتزم باللون الأصفر، كالمغرب الذي يتميز بسيارات حمراء أو برتقالية، أما في لبنان فلا يوجد لون محدد للتاكسي، فهي تتميز عن غيرها بلون لوحة الأرقام التي تكون حمراء، فيما سيارات الأجرة في سورية جميعها تكون صفراء اللون حصراً.

اقرأ أيضاً