أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

“لن نشتري هذا العيد شجرة عيد الميلاد”.. السوريون: القديمة تفي بالغرض

by Athr Press G

خاص || أثر برس تشهد أسواق دمشق ارتفاعاً في أسعار أشجار الميلاد والزينة المخصصة لها مع حلول فترة عيد الميلاد ومناسبة رأس السنة.

مراسل “أثر برس” جال على عدد من المحال التي تبيع شجرة الميلاد حيث بين صاحب أحدها ويدعى “جورج” أن أسعار الأشجار تتفاوت بحسب طولها ونوعيتها حيث يبلغ سعر أرخص شجرة عيد ميلاد قياس 90 سم حوالي 50 ألف ليرة وقياس 120 سم تباع بـ 60 ألف.

ويتابع صاحب المحل: “أما قياس 190 سم بلغ 130 ألف ليرة، وقياس 120 سم بلغ 150 ألف ليرة، وتراوحت أسعار أدوات الزينة بين 30 ألف و80 ألف ليرة، ووصل سعر المغارة الخشبية إلى 125 ألف ليرة”.

بدوره “أبو ثائر” وهو أيضاً صاحب محل مختص بأشجار وزينة عيد الميلاد، بين أن أسعار الزينة ارتفعت ثلاثة أضعاف عن العام الفائت حيث تتراوح أسعار الكرات الملونة التي يتم تعليقها على الأشجار ما بين 2500 و6000 ليرة، أما شبكة الإضاءة يتراوح سعرها ما بين 5000 و 10000 حسب النوعية وطول الشبكة.

مواطنون: أشجارنا القديمة تفي بالغرض

في ظل ارتفاع الأسعار، عكف الكثير من المواطنين عن شراء شجرة الميلاد لهذا العام حيث بين سهيل وهو شاب ثلاثيني، أنه لن يقوم بشراء شجرة جديدة هذا العام كونه يملك واحدة من الأعوام السابقة.

وأشار مواطن آخر إلى أن ارتفاع أسعار الزينة والشجرة جعله يتراجع عن فكرة الشراء والاكتفاء بالزينة التي يمتلكها والشجرة القديمة.

وبينت راما لـ”أثر برس” أنها ستقوم بشراء القليل من الزينة الجديدة لكن لن تشتري شجرة كونها تملك واحدة قديمة.

المواد الأولية مرتفعة

بدورها الحرفية هبة العجلوني بينت لـ”أثر برس” أن ارتفاع أسعار المواد الأولية الداخلة في عمل الزينة اليدوية انعكس سلباً على عمل الحرفيين وانخفضت نسبة الإنتاج مقارنة بالأعوام السابقة.

وعن الأسعار قالت العجلوني: “يبدأ سعر الشجرة من 35000 ليرة ويتجاوز 125000 ليرة”.

وفي ظل ارتفاع أسعار مستلزمات أجواء عيد الميلاد، بدأت شوارع ومنازل مدينة دمشق بارتداء أضواء وزينة الميلاد بالتزامن مع قيام عدد من الفنادق والمحال التجارية بوضع شجرة في الشوارع أو داخل محالهم.

علي خزنه – دمشق

 

اقرأ أيضاً