أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

لم يعد “أحلى ظهور.. ظهور القمر”.. أسماك اللاذقية تسجل ارتفاعاً بأسعارها بسببه

by Athr Press G

خاص|| أثر برس في تأثير غير مباشر له، يؤثر ظهور ضوء القمر وغيابه فوق الساحل السوري على أسعار الأسماك ارتفاعاً وانخفاضاً في الساحل السوري.

ففي اللاذقية مثلا سجل ارتفاع في أسعار بعض أنواع الأسماك حوالي 2000 ليرة خلال الأسبوع الحالي مقارنة بالأسبوع الماضي، فكانت اليوم كالتالي :التونا 5 آلاف، السردين 6آلاف، سكمبري12 ألف، العصيفري12 ألف، الغبص تتراوح أسعاره بين 10-15 ألف وذلك حسب حجم السمكة التي تم اصطيادها .

وعن سبب ارتفاع أسعار الأسماك عن الأسبوع الماضي بيّن نبيل فحام رئيس جمعية الصيادين في اللاذقية أن ارتفاع أسعار الأسماك وانخفاضها في فصل الصيف خاصة، فطرق الصيد تعتمد على ضوء القمر وعلى الظلام، وخلال فترة سطوع ضوء القمر يكون الصيد قليلاً وشبه معدوم، موضحاً أن الصيد يتضارب مع ضوء القمر والعكس صحيح، فكلما كان الظلام دامساً كان الصيد وفيراً وتطرح كميات كبيرة في السوق.

وأوضح فحام طريقة الصيد باستخدام المصابيح الكشافة والتي تسمى بلغتهم “بروجكتر” والتي يتم تشغيلها بواسطة محركات كهربائية موجودة على القارب، حيث يتم توجيه ضوء “البروجكتر” بكثافة على مناطق مختلفة في البحر، فيتجمع فيها السمك ومن ثم تتم عملية الصيد، بواسطة شبكة كبيرة تسمى (الشنشلة) تحيط بمكان تجمع الأسماك تحت الضوء الذي تم تسليطه، مشيراً إلى أن الاصطياد بالشبكة هو عمل مجهد وصعب ويحتاج أحياناً إلى 10 عمال لنشرها في البحر وإعادة سحبها إلى القارب من جديد.

وأوضح فحام أن الكميات تتوفر في السوق كلما كان الظلام دامس فمعظم الأسماك الموجودة على عمق منخفض تتأثر بظهور القمر وغيابه، وتبقى الكميات التي يتم اصطيادها قليلة لمدة أسبوع من كل شهر لتبدأ بعدها بالازدياد مع غياب القمر تدريجياً.

كما بيّن فحام أن أسعار الأسماك في الصيف ترتفع بشكل عام نتيجة كثرة الطلب وقلة الكميات التي يتم اصطيادها بالإضافة إلى بدء الموسم السياحي ناهيك عن توقف الصيادين عن الصيد خلال الشهر السابع والذي تكون فيه أسماك صغيرة جداً (البذرة) ويمنع اصطيادها.

باسل يوسف – اللاذقية

 

اقرأ أيضاً