أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

لمكافحة التلاعب بالنتائج بين الأندية.. تغييرات جذرية على شكل الدوري السوري لكرة القدم

by Athr Press M

أكد رئيس الاتحاد السوري لكرة القدم، صلاح رمضان، إجراء تعديلات جذرية على شكل مسابقة الدوري السوري الممتاز للموسم الكروي المقبل، لمكافحة التلاعب بالنتائج بين الأندية.

وقال رمضان: “هنالك تلاعب بنتائج الدوري، وهو واضح ولكنه غير مثبت، وإذا ثبت يجب شطب النادي الفاسد مباشرة، ولنعمل على بتر هذه الظاهرة سنقترح دوري بنظام بلاي أوف للتتويج والبقاء، مع تحديد حد أدنى من النقاط يجب أن يحققه كل ناد”.

وتابع: “سنسعى لتحديد سقف محدد للعقود، كي لا يصبح اللاعب متحكماً بمفاصل النادي من خلال قيمة عقده، وسنطرح أن يكون لذهاب الدوري قرعة، ولإيابه قرعة أخرى موجهة، مع اقتراح إنشاء دوري لفئة تحت 23 عاماً”.

وحول الشغب الجماهيري في الملاعب، قال رئيس اتحاد الكرة: “العقوبات الرادعة هي الحل لموضوع الشغب، ويجب أن تكون عقوبات مؤثرة، حيث سنعرض مسألة خصم النقاط من الأندية كعقاب أولي وصولاً إلى إسقاط النادي المتهم بالشغب للدرجة الأدنى”، في حديث له عبر إذاعة “المدينة إف إم” مساء أمس الأحد.

أما عن صيانة الملاعب، أشار رمضان إلى أن اتحاد الكرة سيرسل كتباً للاتحادين الآسيوي والدولي، لإرسال شركات صيانة للملاعب من الأموال المجمدة في 5 ملاعب سورية، وسيسعى ضمن مشروع الهدف لبناء ملعبين، سيكون موقعهما الجغرافي حسب حاجة البلد.

وأكمل رمضان: “أقترح طرح استثمار موقع ملعب العباسيين لمشروع تجاري ضخم، تكون عوائده مخصصة لبناء استاد بديل على طريق المطار، وحيث يمكننا من الأموال المجمدة لدى فيفا صيانة عشب العباسيين ومشالحه فقط، وهذا لا يكفي”.

وتقوم فكرة دوري خروج المغلوب أو ما يعرف بـ “البلاي أوف” على إقامة دوري مصغر من 4 أو 8 أو 16 فريق احتلت المراتب الأولى وفق ترتيب الدروي، يحصد الفائز بنتائج مواجهاته اللقب، فيما يقوم “بلاي أوف” الهبوط، على مواجهات تجمع آخر 4 فرق بالدوري فيما بينها، ينجو من خلالها الأول والثاني بترتيب “البلاي أوف” من الهبوط.

وكان اتحاد كرة القدم قد حدد 28 آب المقبل موعداً لانطلاق الدوري بنسخة موسم 2022/2023، على أن يسبقه انطلاق ما تبقى من مباريات كأس الجمهورية للموسم الحالي ابتداء من 3 آب.

يذكر أن عقود اللاعبين للموسم الجديد ستبدأ فعاليتها انطلاقاً من استكمال مباريات كأس الجمهورية، يوم 3 آب، حيث أجلت مسابقة الكأس، لعدم قانونية إشراك اللاعبين المعارين لتشرين وجبلة في كأس الاتحاد الآسيوي، مع أنديتهم الأصلية فيما تبقى من مباريات البطولة.

أثر سبورت

اقرأ أيضاً