أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

لمساعدة المكفوفين.. شقيقتان في اللاذقية تخترعان عصا ذكية مزودة بتنبيهات صوتية وضوئية

by Athr Press G

خاص || أثر برس

من أجل تلك الفئة التي حُرمت من نعمة البصر، استطاعت الشقيقتان فاطمة وياسمين السماعيل الطالبتان “سنة رابعة” في كلية الهندسة قسم حاسبات في جامعة تشرين في اللاذقية، اختراع عصا ذكية للمكفوفين بمواصفات فائقة الدقة وحصلتا على براءة اختراع عن هذا الإنجاز ستسلماها خلال الأسبوع الجاري.

فاطمة تحدثت لمراسل “أثر برس” عن هذا الاختراع حيث قالت: “تتميز العصا بمواصفات تؤمن للمكفوفين أكبر قدر من التسهيلات والمساعدة التي هم بأمس الحاجة لها في تنقلاتهم سواء داخل البيت أم في الشارع”، مضيفة: “العصا الذكية مزودة بدارات تحمل توجيهات ناطقة وتنبيهات مختلفة لتجنب المخاطر، حيث تحمي مستخدمها من الوقوع في الحفر وبرك الماء كما تؤمن له نزولاً آمناً على الأدراج دون مساعدة أحد، كما تمتاز بإصدار إنذار للآخرين لتجنب الاصطدام بالكفيف في حال كان المكان مظلماً من خلال إطلاق إنذار ضوئي مع اهتزاز متقطع لتنبيه الكفيف لمحيطه المظلم”.

وتابعت فاطمة: “كما تتميز العصا بجملة من المواصفات المبتكرة التي تساهم في دمج المكفوفين مع محيطهم وتسهل حركتهم في الأماكن العامة، فهي قابلة للشحن وتنبه مستخدمها لوجود العقبات في طريقه من خلال إصدارها تنبيهات صوتية عبر السماعة الملحقة بها، مدللة على ذلك بتنبيهات “أمامك حفرة أو أمامك بركة ماء”، كما أنها تضيء تلقائياً أثناء السير في المناطق المظلمة لتنبيه الآخرين إلى وجود الكفيف في المكان”.

وبينت فاطمة أنه في حال ضياع العصا أو وقوعها من يد صاحبها، فإن الأخير يستطيع معرفة مكانها من خلال جهاز التحكم الذي يحمله بيده، مضيفة: “مجرد أن يضغظ الكفيف على جهاز التحكم يصدر عن العصا تنبيهات صوتية ترشده إلى مكانها”.

وأكدت فاطمة أن اختراع العصا الذكية بات ضرورة ملحة في ظل التطور العلمي والتقني الحاصل، خاصة أن العصا التقليدية المتوفرة في الأسواق لا تقدم سوى القليل من المساعدة للكفيف.

وفي سياق الحديث عن التطور التقني الحاصل، أشارت ياسمين إلى أن مشروع العصا الذكية قابل للتطوير من خلال إضافة تحديثات على العصا تتمثل بتزويدها بخريطة ناطقة تسمى “خريطة ماجلان” لإعلام الكفيف بالمكان الذي يتواجد فيه، مضيفة: “كما تمكنه من خلال لوحة برايل من كتابة المكان الذي يريده لترشده إليه، وتزويدها بالربط مع شبكة الهواتف النقالة لتحدد لذويه مكانه”.

وأوضحت ياسمين أنه خلال الشهر القادم سيتم طرح نماذج تجريبية من العصا الذكية في الأسواق لمعرفة مدى إقبال الزبائن عليها، معربة عن أملها بالحصول على دعم المستثمرين من خلال تبني المشروع والدخول بقوة إلى السوق بما يضمن وصول العصا إلى من يحتاجها.

وأكدت ياسمين أنها تقوم مع شقيقتها فاطمة بدراسة تكلفة المواد التي تدخل في صناعة العصا الذكية ليصار إلى تحديد سعرها ليكون مناسباً لجميع شرائح المجتمع.

يشار إلى أن العصا الذكية ليست الاختراع الأول للشقيقتين فاطمة وياسمين، إذ حازتا على عدة جوائز محلية، منها الميدالية البرونزية في معرض الباسل للإبداع والاختراع العام الماضي، وحصولهما على المركز الأول في مسابقة أكاديمية في ريادة الأعمال لأفضل خطة عمل التي نظمتها الغرفة الفتية الدولية في اللاذقية، بالإضافة إلى حصولهما على المركز الثالث في مسابقة للمشاريع المتميزة.

باسل يوسف – اللاذقية

عصا ذكية للمكفوفين

 

اقرأ أيضاً