أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

لمدة خمسين عاماً.. أوكرانيا تغلق العلاقات الاقتصادية مع سوريا وتفرض عقوبات عليها

by Athr Press Z

أعلنت وزيرة الاقتصاد الأوكرانية يوليا سفيريدينكو، أن مجلس الوزراء تبنى مشروع قانون لفرض عقوبات على سوريا لمدة 50 عاماً، سيطرحه على مجلس الأمن القومي والدفاع قبل إقراره.

وأشارت الخدمة الصحافية للوزارة إلى أن “الحكومة اقترحت اليوم رداً نهائياً وصارماً، على الموقف السوري، وهو فرض عقوبات على دمشق لمدة 50 عاماً، لتغلق بذلك العلاقات الاقتصادية مع سوريا”، وفقاً لما نقلته وكالة “تاس” الروسية.

وأوضحت الخدمة الصحفية للوزارة أن العقوبات تشمل القيود على العمليات التجارية، وحظر الاستثمار في سوريا، وعبور الموارد، والرحلات الجوية، والنقل من قبل المقيمين السوريين على أراضي أوكرانيا”، لافتة إلى أن هذا القرار سيّرفع إلى مجلس الأمن والدفاع قبل إقراره.

وأضافت: “ستتوقف كييف عن الوفاء بالالتزامات الاقتصادية والمالية، وتحظر نقل التكنولوجيا وحقوق الملكية الفكرية، كما سيتم حظر دخول السفن التي ترفع العلم السوري”.

ويأتي هذا القرار بعد عام تماماً من تصريح للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلنسكي، الذي قال فيه: “لن يكون هناك علاقات بين سوريا وأكرانيا بعد الآن”، وذلك على خلفية اعتراف سوريا رسمياً باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك، بينما أشارت حينها بيانات خاصة لـ”أثر” إلى أن “إجمالي قيمة المستوردات السورية من أوكرانيا في 2021 لم تتجاوز الـ 3.9% من إجمالي قيمة المستوردات السورية”، وكذلك على الصعيد السياسي، فمنذ عام 2012 تجمع سوريا وأوكرانيا علاقات سياسية متوترة، وكان من أبرز مظاهر هذا التوتر هو عندما أغلقت سوريا سفارتها في أوكرانيا في أيلول 2018 وفي نيسان من العام ذاته، أعلنت أوكرانيا تأييدها الضربة العسكرية “الأمريكية-البريطانية-الفرنسية” على سوريا.

أثر برس

اقرأ أيضاً