أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

لليوم الثاني.. الوفد الوزاري يتابع جولته التفقدية لتحسين الواقع الخدمي والمعيشي في اللاذقية

by Athr Press G

خاص || أثر برس اطلع الوفد الوزاري خلال اليوم الثاني من زيارته لمحافظة اللاذقية على العمل في مشروع إنشاء سد الشيخ فاقي حسن في منطقة البسيط الذي ينفذه فرع مؤسسة الإسكان العسكرية 2 وتجاوزت نسبة التنفيذ فيه حوالي 62.5%.

ووفق ما نقل مراسل “أثر برس” فإن مدير الموارد المائية المهندس نبيل حسن قدم عرضاً عن المشروع مبيناً أن الكلفة الإجمالية للسد تبلغ أكثر من 6.5 مليارات ليرة سورية ويخزن نحو 1.776 مليون متر مكعب من المياه والحجم المفيد للتخزين يصل إلى 1.616 مليون متر مكعب ويستهدف بشكل أساسي تأمين مياه الشرب لنحو 300 ألف نسمة مع إمكانية إرواء 300 هكتار من الأراضي الزراعية.

ويبلغ ارتفاع جسم السد 53.70 متراً ويتم تأمين مياه الشرب والري عبر مأخذ يعطي غزارة تقدر بـ 370 ليتراً بالثانية في أي لحظة من السنة يتم توزيعها بين مياه الشرب والري حسب الحاجة.

كما زار الوفد قرية الفلاح في ريف اللاذقية الشمالي وأطلع على عدد من مواقع الانتاج للمستفيدين من الأسر الريفية من مشروع الزراعات الأسرية الذي يتم من خلال تقديم شبكة ري لحديقة أسرية مع مجموعة أصناف بذار متنوعة من قبل وزارة الزراعة بهدف رفع المستوى المعيشي للأسر عبر تحقيق الاكتفاء الذاتي لها وبيع الفائض عنها وتصنيعه.

كما اطلع الوفد خلال جولته على مشاريع مديرية الزراعة في محافظة اللاذقية على مشروع مبنى تنمية مهارات طلاب المؤسسات التعليمية في برج القصب والذي بلغت نسبة التنفيذ 90% قبل توقف الأعمال فيه في العام 2013.

وتبلغ المساحة الطابقية للمبنى /6500 م 2 / + موقع عام بمساحة 5000 م 2 ويضم البناء: مدرج سعة 300 شخص وقاعتي لغات متطورة مزودة بمعدات إسقاط ومطعم وبوفيه ومطبخ وجزء إداري وغرف منامة عدد/16/ ومنظومة تدفئة وتكييف مركزية، منظومة إطفاء وإنذار.

وتم أيضاً الاطلاع على آلية العمل في وحدة تصنيع محمية الفرنلق التي تنتج مواد غذائية طبيعية والمقطرات من زهورات وصابون الغار والألبان ومشتقاتها ومركز البيع الخاص فيها.

كما زار الوفد الوزاري المركز الاذاعي والتلفزيوني وعدد من أقسامه واستمع من كوادره من صحفيين وفنيين إلى واقع العمل واحتياجات تًطويره بما فيها تثبيت العاملين وفق نظام البونات وتخفيض الحسم الضريبي على الاستكتاب.

بدوره أوضح وزير الإعلام عماد سارة في تصريح للصحفيين، أنه تم طرح موضوع تثبيت العاملين على البونات على اللجنة الاقتصادية وستكون محط متابعة ودعم من الوفد الوزاري المرافق أمام مجلس الوزراء، لافتاً إلى أن الجولة تهدف إلى الاطلاع على أرض الواقع بشكل ميداني على مختلف القضايا وهموم الناس ونقلها إلى مجلس الوزراء لاتخاذ القرار المناسب حيالها.

واجتمع الوفد مع عمداء الكليات وكوادر الجامعة الإدارية والتدريسية والحزبية في المكتبة المركزية بجامعة تشرين بهدف تبادل الافكار مع كوادر الجامعة في مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والزراعية وأسس التنمية في ظل الظروف الحالية.

يشار إلى أن الوفد بدأ زيارته إلى اللاذقية أمس الأربعاء، ويضم وزراء الإدارة المحلية والبيئة المهندس حسين مخلوف، ورئيس لجنة تتبع تنفيذ المشاريع في المحافظة والزراعة والإصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري ووزير الثقافة محمد الأحمد ووزير الإعلام عماد سارة، ووزير المالية مأمون حمدان، السياحة محمد رامي رضوان مارتيني، ووزير التعليم العالي الدكتور بسام ابراهيم.

باسل يوسف – اللاذقية

اقرأ أيضاً