أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

للمرة الأولى منذ 10 سنوات.. اتصال بين الرئيس الأسد وملك الأردن

by Athr Press M

أجرى الرئيس السوري بشار الأسد، أول اتصال هاتفي مع ملك الأردن عبد الله الثاني منذ اندلاع الحرب في سوريا عام 2011.

وقال موقع “الديوان الملكي الأردني” اليوم الأحد إن “جلالة الملك عبد الله الثاني تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس السوري، بشار الأسد تناول العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون بينهما”.

وأفادت وكالة “عمون” الأردنية، بأن الملك الأردني أكد خلال الاتصال دعم الأردن لجهود الحفاظ على سيادة واستقرار سوريا ووحدة أراضيها وشعبها.

بدورها أكدت “رئاسة الجمهورية” في سوريا اتصال الرئيس الأسد بالملك الأردني.

ومنذ 27 من تموز الماضي، شهدت العلاقات السورية – الأردنية تصاعداً واضحاً على الصعيد الرسمي، حيث أجرى وزير الداخلية السوري محمد الرحمون اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأردني مازن الفراية هو الأول من نوعه على مستوى الوزراء منذ سنوات.

وفي 19 أيلول الماضي التقى رئيس هيئة الأركان الأردني يوسف الحنيطي بوزير الدفاع السوري علي عبد الله أيوب في العاصمة الأردنية عمان، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2011، وفي نهاية ذات الشهر وصل 4 وزراء سوريين إلى العاصمة عمان، لإتمام مجموعة اتفاقيات متعلقة بتمديد خطوط الطاقة من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، وفتح المعابر البرية بين البلدين، واستئناف الرحلات الجوية، واتفاقيات متعلقة بملف المياه.

وتباحث الجانبان خلال اللقاء بالقضايا ذات الاهتمام المشترك بين البلدين وعلى رأسها ضمان أمن الحدود بين البلدين، والأوضاع في درعا، إلى جانب الحديث عن مكافحة الإرهاب والجهود المشتركة لمواجهة عمليات التهريب عبر الحدود، بحسب ما نقلت وكالة “بترا” الأردنية.

واتفق فيه الطرفان على “التنسيق المشترك” لتسهيل عبور شاحنات “الترانزيت” وحافلات الركاب بين البلدين.

وقادت الأردن خلال الفترة الماضية جهوداً عربية ودولية لإعادة سوريا إلى محيطها العربي ورفع أو تخفيف العقوبات الأمريكية المفروضة عليها، وكان بدايتها اتفاق تمديد خط الغاز العربي عبر سوريا لمد لبنان بالغاز المصري.

أثر برس

اقرأ أيضاً