أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

للمرة الأولى.. لبنان يخسر حقه في التصويت بالأمم المتحدة والخارجية اللبنانية تعلّق

by Athr Press B

أفاد الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك اليوم السبت، بأن عشرة أعضاء أصبحوا يخضعون للبند 19 من ميثاق الأمم المتحدة.

ووفقاً لموقع “فرانس 24″، فإن لبنان فقد حق التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك للمرة الأولى في تاريخه بالإضافة إلى 10 دول أخرى بينها “فنزويلا وجمهورية أفريقيا الوسطى اليمن الصومال”، وذلك بسبب مراكمتها الكثير من المتأخرات في دفع مساهماتها الضرورية لموازنة الأمم المتحدة.

وحسب قوانين الأمم المتحدة وتحديداً البند 19، فإن الدولة التي تتخلف عن الدفع لسنتين لا يحق لها التصويت في الجمعية العامة، وقد تعيد الجمعية العامة النظر بالسماح للدولة العضو بالتصويت إذا اقتنعت بأن ظروفاً قاهرة خارجة عن سيطرة الدولة العضو أدت إلى التخلف عن الدفع، حسب ما ذكرته صحيفة “النهار” اللبنانية.

تجدر الإشارة إلى أن 146 دولة من أصل 193 تمكنوا من دفع المستحقات المتوجبة عليهم للأمم المتحدة فيما تخلفت عشر دول عن الدفع، “أفريقيا الوسطى وجزر القمر وغامبيا ولبنان وليسوتو، وساو تومي وبرينسيب، والصومال وتونغا وفنزويلا واليمن”.

من جهتها، وزارة الخارجية اللبنانية، أصدرت بياناً تأسفت فيه لإعلان الأمم المتحدة أن لبنان من بين الدول التي لا يحق لها المشاركة في التصويت في الهيئة العامة لأنه لم يسدد الاشتراكات المتوجبة.

وأكدت الخارجية أنها من جهتها قامت بكل واجباتها وأنهت جميع المعاملات ضمن المهلة القانونية، وأجرت المراجعات أكثر من مرة مع المعنيين دون نتيجة.

وختمت الخارجية اللبنانية بيانها قائلة: بغض النظر عمن هي الجهة المسؤولة فإن لبنان هو المتضرر بمصالحه وبهيبة الدولة وسمعتها، ونأمل بأن تتم معالجة المسألة بأسرع وقت ممكن لأنه يمكن تصحيح الأمر”.

أثر برس

اقرأ أيضاً