أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

للمرة الأولى في سورية.. “أنا السوري” يعلن انطلاق نشاطات التزلج الحر على الثلج

by Athr Press G

خاص || أثر برس ليس بجديد أن يكون التزلج على الثلج أحد أشهر الرياضات الشتوية في جميع أنحاء العالم، وسرعان ما أصبحت هذه الرياضة تنتشر بسرعة كبيرة في دول مختلفة، بينها سورية.

وبهدف إعلان انطلاق نشاطات التزلج الحر على الثلج في سورية لأول مرة، أقامت الجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق “أنا السوري” نشاط تدريبي في جرود بلودان بهدف تعريف السوريين على هذه الرياضة.

وفي التفاصيل، أفاد فيصل يعسوب الناطق الإعلامي في الجمعية لموقع “أثر برس”، بأنه مع بداية العام 2020 تم وضع مخطط من قبل وارة السياحة والجمعية السورية للاستكشاف والتوثيق للترويج لرياضة التزلج وإطلاق نشاطاتها في سورية لأول مرة وإنشاء منصة تدريب تستمر حتى نهاية شهر آذار، وذلك لدعم الرياضات الشتوية التي تخدم السياحة في سورية والترويج لها.

وعن مدة التحضيرات، بيَن يعسوب بأن تجهيز النشاط استغرق ما يقارب الشهر بين تحضير مستودع ورصد للموقع والتهيئة اللوجستية، لافتاً إلى أن فريق وحدة الاستطلاع توجه إلى موقع التدريب قبل يوم من موعد التدريب لتهيئة المكان وإنهاء التحضيرات، بحيث شارك في النشاط ما يقارب 120 متطوعاً تم تدريبهم وإعطائهم فكرة عن هذه الرياضة الجديدة في سورية، وكانت التدريبات على فترات متناوبة منها تدريبات على الزلاجات المزدوجة ومنها تدريبات على اللوح المفرد وتخللها فترات استراحة قصيرة، أما بالنسبة للفترة الزمنية التي يتطلبها تعلم الأساسيات أو التزلج الحر، فهي غير محددة إذ تتبع لسرعة استيعاب المتطوع وقدرته في التطبيق، بالإضافة إلى مرونة الجسم وتركيزه وسرعة استجابته وضبطه لتوازنه.

وفيما يخص تأمين المعدات الخاصة بمثل هذه الرياضات اشار فيصل إلى أن الجمعية قد تكفلت بتقديم كل المعدات الضرورية لجميع المتطوعين من مالية الجمعية وتبرعات الأعضاء لافتاً إلى أن غلاء المعدات يعود إلى عدم توافرها في الأسواق السورية.

وعن الصعوبات التي واجهت الجمعية في هذا النشاط، أشار المنسق الإعلامي في الجمعية لمحدودية أماكن ممارسة هذه الرياضة والمحصورة فقط بين بلودان أو جبل الشيخ، إضافة إلى عدم وجود أساس خدمي لهذه الرياضة كونها جديدة، إضافة إلى الحاجة لخبراء للتدريب ووقت طويل لممارستها.

ويتيح تنظم مثل هذه المعسكرات التدريبية تجربة ترفيهية ممتعة لا تُنسى لكافة المشاركين بها، وبإمكان أي شخص يزيد عمره على 3 سنوات ويمتلك الرغبة الكافية لذلك أن يتعلم رياضة التزلج، علماً أن هذه الرياضة من الرياضات والفنون الراقية التي تقوي عضلات الجسم وتكسبه النشاط واللياقة والمرونة.

شيماء الأشرم – دمشق

اقرأ أيضاً