أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

للمرة الأولى في سورية.. أكاديمية جديدة لتدريس حماية الملكية وبراءة الاختراع

by Athr Press N

كشف مدير حماية الملكية التجارية والصناعية شفيق العزب أنه تمت الموافقة من قبل المنظمة العالمية للملكية الفكرية”WIPO” على إحداث أكاديمية في سورية خاصة بتدريس حماية الملكية وبراءات الاختراع، وتتبع لوزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

وقال العـزب في تصريح لموقع “هاشتاغ سوريا”: “خلال الاجتماع السنوي الخاص بالجمعية العامة لـ WIPO بجنيف، طالبت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بإحداث هذه الأكاديمية في سورية، وتمت الموافقة على ذلك، وتختص الأكاديمية بتخريج وتأهيل الكوادر لتقوم بنشر سياسة حماية الملكية ومنح البراءات”.

وأضاف العزب: “طالبنا بإحداث مركز إبداع للاختراع، ووافق WIPO على ذلك، وهو سيقوم بتمويل الكوادر الإدارية التي تعمل في المركز، وبتم منح شهادة من WIPO وهي شهادة عالمية”.

وأكد العـزب أن هناك فرق بين الأكاديمية ومركز الإبداع، فالأكاديمية تقوم على تدريس الكوادر اختصاص” حماية الملكية وبراءات الاختراع”، أما المركز فهو يخص المبدعين وأصحاب الاختراعات، ولمنح براءة الاختراع.

وتحدث مدير حماية الملـكية عن الإيفادات والترشيحات التي تأتي من WIPO لسورية لحضور دورات خاصة بحماية الملكية وبراءة الاختراع في الدول الأخرى، مؤكداً أن كثير من الدول الأجنبية تمتنع عن إعطاء الفيزا للسوريين لحضور هذه الدورات منذ بداية الحرب، أما عربياً “مصر” هي الوحيدة التي تمتنع ذلك، ولأسباب “مزاجية”.

يشار إلى أن WIPO هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية، وهي وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 192 دولة عضواً.

اقرأ أيضاً