أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

للمرة الأولى في سوريا.. رصد كائن بحري في طرطوس غير موصف عالمياً حتى الآن

by Athr Press G

خاص || أثر برس تداولت صفحات التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ “كائن بحري” غريب وصف بأنه نوع جديد يظهر للمرة الأولى في سوريا والبحر المتوسط، في وقت تشهد فيه المياه الإقليمية السورية خلال السنوات الأخيرة دخول كائنات بحرية غازية قادمة من البحر الأحمر ومن المياه الأطلسية الدافئة عبر الممرات المائية والنقل البحري والتيارات البحرية السائدة، وقد ساهمت تغيرات المناخ وارتفاع حرارة المياه في استقرار المزيد من هذه الأنواع.

وقالت الأستاذة في قسم البيولوجيا البحرية في المعهد العالي للبحوث البحرية بجامعة تشرين الدكتورة ازدهار عمار لـ”أثر” إن هذا النوع  Pseudoceroce sp، هو من أنواع الديدان المنبسطة Flatworms حجمه صغير لا يتجاوز 3 سم، لم تعرف تسميته حتى الآن، وهو نوع من أنواع الديدان المنبسطة الاستوائية المكتشفة حديثاً على مستوى العالم وغير الموصفة حتى الآن.

وبينت عمار أنه تم العثور على فرد واحد منه على أحد الصخور الشاطئية في طرطوس، ويعود أصله إلى المحيطين الهندي والهادي وهو التسجيل الأول له في البحر المتوسط وسوريا، مشيرة إلى أن طريقة إدخاله إلى المياه السورية غير معروفة ومراقبة استيطانه وانتشاره في الموقع وخارجه تحتاج إلى متابعة.

وأوضحت عمار أنه تم تسجيل ظهور هذا النوع من الديدان بالإضافة لتسجيل أنواع أخرى، وذلك أثناء البحث الذي قامت به بالتعاون مع أحد الهواة المهتمين بالأحياء البحرية يدعى محمود هلهل.

ولفتت عمار إلى أنه تمت دراسة التنوع الحيوي للتجمعات القاعية في موقع المصب شمالي طرطوس وذلك للمرة الأولى خلال العامين 2020- 2021، وتم تسجيل أنواع لكائنات غير أصلية للمرة الأولى في سوريا، حيث جُمعت العينات يدوياً من المنطقة الشاطئية حتى عمق 3م، وقد أظهر تحليل العينات وتصنيفها وجود تنوع حيوي مميز فيها.

وبحسب عمار، بلغ عدد الأنواع التي تمت ملاحظتها 59 نوعاً تنتمي إلى 10 وحدات تصنيفية كبيرة من اللافقاريات، 39 نوعاً (59.32%) من هذه الأنواع هو غير أصلي، ويصنف 16 نوعاً منها على أنه غازٍ في سوريا وشرقي البحر المتوسط، 15 نوعاً يكشف عن وجودها للمرة الأولى في سوريا.

كما تم تسجيل 24 نوعاً من الطحالب البحرية و50 نوعاً من الأسماك من أصول محلية وغير أصلية، تحتاج معرفة المزيد من المعلومات عن تنوع كثيرات الأهلاب والقميصيات وغيرها من المجموعات القاعية في سوريا إلى عمل كبير على نطاق واسع وخصوصاً في بيئة المرافئ وإجراء دراسات جزيئية للأنواع الجديدة التي يعد وجودها مؤشراً هاماً على الدور الكبير للنقل البحري والمرافئ في وجود الأنواع غير المحلية وفي مقدمتها القميصيات الإسفنجيات.

كما أشارت عمار إلى أنه تم العثور أيضاً على أنواع إضافية من هذه الديدان لم يلاحظ وجودها سابقاً، في مواقع أخرى مثل رأس البسيط وبالقرب من المعهد العالي للبحوث البحرية خلال خريف 2023.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً