أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

للمرة الأولى.. تقنية تمكنك من استبدال أذنك بأخرى جديدة

by Athr Press H

استطاع مجموعة من العلماء من تشكيل أذن من خلايا بشرية في المختبر وزراعتها لمريض، وذلك للمرة الأولى في عالم الطب التجديدي.
إذ ارتكز العلماء على تقنيات حديثة مكنتهم من استخدام الخلايا الغضروفية للأذن الخاصة بالمريض، من أجل تشكيل خلايا جديدة، وتنطوي التقنية الجديدة على إجراء مسح مقطعي لأذن الطفل غير المتضررة، من أجل الحصول على الأبعاد المتطابقة وتشكيل قالب مطبوع بتقنية ثلاثية الأبعاد، قابل للتحلل وتتخلله ثقوب صغيرة.
وأجرى العلماء عملية جراحية تجريبية لـ 5 أطفال يعانون من حالة تدعى “microtia”، تكون فيها الأذن الخارجية غير متطورة، إذ تستخدم خلايا غضروف الأذن غير المتضررة لملء ثقوب الأذن الجديدة في المختبر، وعلى مدى أكثر من 3 أشهر، تنمو خلايا الغضروف على شكل القالب، وعقب هذه العملية تتم زراعة الأذن.
وأوضح العلماء الذين طوروا هذه العملية أنه لم تظهر أي علامات تدل على أن جسم الطفل الأول، الذي خضع للعملية قبل عامين ونصف، قد رفض الخلايا الجديدة أو استوعبها عن طريق الخطأ.
وتستخدم العلاجات الحالية لـ “microtia”، آذاناً اصطناعية من السيليكون، أو إعادة تشكيل الغضروف، ولكن هذه العمليات تحمل الكثير من النتائج المختلطة.
وسيقوم العلماء الآن برصد الأطفال لمدة 5 سنوات على الأقل، لتقييم نجاح العملية.

اقرأ أيضاً