أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

لقاح “مودرنا” لمواجهة كورونا قد يكون جاهز للاستخدام بنهاية العام

by Athr Press R

أعلن مسؤولون في شركة “مودرنا” أن اللقاح الذي طورته الشركة الأمريكية لمكافحة مرض “كوفيد-19” يمكن أن يصبح جاهزاً للاستخدام على نطاق واسع بحلول نهاية العام.

ووفق ما نقلت “رويترز” قال فرانسيس كولينز، مدير المعاهد الوطنية للصحة، إنه يمكن أن يكون لدى شركة “مودرنا” عشرات الملايين من الجرعات الجاهزة إذا ما اعتبر اللقاح آمنا وفعالاً.

وصرح ستيفان بانسيل، الرئيس التنفيذي لشركة “مودرنا”، بأن الشركة لا تزال في طريقها نحو تسليم نحو 500 مليون جرعة سنوياً، وقد تصل إلى مليار جرعة سنوياً، بدءاً من عام 2021.

وجاء التصريح بعد أن أعلنت شركة صناعة الأدوية أن بدء تجربة اللقاح التي تضم 30 ألف متطوع أثبتت أنه آمن وفعال وهو ما يمثل آخر عقبة قبل حصول اللقاح على موافقة الجهات التنظيمية.

وتعتبر هذه التجربة أول دراسة من نوعها في مرحلة متأخرة في إطار برنامج إدارة ترامب للإسراع بوضع تدابير ضد فيروس كورونا المستجد، ما يزيد من الأمل في أن يسهم لقاح فعال في القضاء على الوباء.

وفي سياقٍ متصل أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قبل أيام أن إدارته ضمنت شراء نحو 90% من الاحتياطات العالمية لدواء “رمديسفير” المضاد لفيروس كورونا المستجد، وأفادت صحيفة “غارديان”، بأن الولايات المتحدة اشترت تقريباً كل احتياطات “رمديسفير” لمدة 3 أشهر مقدماً، مشيرة إلى أن هذا الإجراء سيمنع أي دولة أخرى من اقتناء هذا العقار بكميات كافية.

وأوضحت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية اشترت أكثر من 500 ألف جرعة من هذا الدواء، الذي طورته شركة “جيلياد ساينسز”، أي نحو 90% من الكميات التي ستنتج في يوليو وأغسطس وسبتمبر، الأمر الذي أثار قلقا لدى المنظمات الدولية المعنية.

أثر برس

اقرأ أيضاً