أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

لقاح أسترا.زينيكا غير متوفر في سوريا.. ووزارة الصحة توضح السبب

by Athr Press H

بيّن مدير الجاهزية والطوارئ في وزارة الصحة الدكتور توفيق حسابا، سبب عدم توفر لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا المستجد للراغبين بتلقيه كجرعة ثانية.

وأفاد د.حسابا، في حديثه لإذاعة “نينار أف أم” المحلية، بأن اللقاح يأتي ضمن فترة صلاحية محددة أي يوجد تاريخ انتهاء للصلاحية، لذا تستخدم الوزارة كل الجرعات الموجودة كجرعة أولى فقط.

وتابع د.حسابا، أنه من المتوقع أن تتوفر مجموعة جديدة من اللقاحات مطلع شهر آذار المقبل، منوهاً بأن الفترة الزمنية التي تعتمدها الوزارة بين جرعتي اللقاح الأولى والثانية تتراوح بين شهر و3 أشهر.

وبحسب ما قاله مدير الجاهزية والطوارئ، فإن نسبة متلقي اللقاح المضاد للفيروس وصلت نحو 10% فقط من عدد السكان، مؤكداً أن هذه العدد قليل جداً.

وأضاف أنه يوجد فرق متنقلة تعطي اللقاح للأشخاص في كل مكان من ضمنها الحدائق ودور العبادة والمؤسسات الحكومية، مشدداً على أن اللقاح مجاني وآمن وهو لا يمنع من الإصابة ولكن يخفف من الأعراض.

وسُبق أن نشرت منظمة الصحة العالمية بيان لها أوضحت فيه أنه تم إرسال عدة شحنات من لقاحات كورونا إلى سوريا، بموجب آلية “كوفاكس”، كان من بينها لقاحات ذات مدة صلاحية قصيرة.

وتشهد معظم المناطق في سوريا، ازدياد في أعداد المراجعين والإصابات بمتحور “أوميكرون” من فيروس كورونا، وسط تأكيدات أن الوضع ما زال تحت السيطرة.

وبحسب إحصائية وزارة الصحة، وصل عدد المتلقين للقاح المضاد لفيروس كورونا، إلى مليونين و719 ألف و58 شخصاً، منهم 950 ألف و266 شخص تلقوا التطعيم بشكل كامل.

أثر برس 

اقرأ أيضاً